السعودية تعرض إرسال قوات من التحالف إلى سورية

14:07 18 أبريل 2018 الكاتب :   الشرق الأوسط

أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن بلاده عرضت إرسال قوات من التحالف الإسلامي ضد الإرهاب إلى سورية.

وقال الجبير خلال مؤتمر صحفي، أمس الثلاثاء، مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس: إن الجانبين بحثا الأزمة السورية وسبل تطبيق "إعلان جنيف1" وقرار مجلس الأمن الدولي رقم (2254).

وأضاف: بحثنا الأوضاع اليمن وليبيا وتدخلات إيران السلبية في شؤون المنطقة، وكذلك سبل تقديم الدعم اللازم للروهنجيا، لافتاً إلى أن هناك تطابقاً في الرؤى بين السعودية والأمم المتحدة في العديد من القضايا.

وأشار الجبير إلى أن المليشيات جندت الأطفال وتزرع الألغام في مناطق مدنية، وتحاصر مدناً وقرى يمنية، وتمنع دخول المساعدات الإنسانية إليها، وتستخدم زوارق انتحارية وتهدد الملاحة في البحر الأحمر في مخالفة للقوانين الدولي، مبيناً أن جميع ما يقوم به الحوثيون في "يعتبر إرهاباً".

وتابع بالقول: السعودية لم ترغب في الحرب في اليمن بل فرضها انقلاب الحوثيين، مضيفاً: تصلب المليشيات ضد العملية السياسية بسبب تعنت إيران، مؤكداً أن نجاح الحل السياسي في اليمن يتوقف على الانقلابيين.

من جانبه، أوضح الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس أن المنظمة الدولية تقدر إسهام السعودية بتقديم نصف مليار دولار للعملية الإنسانية في اليمن، ومساعدتها في سد فجوات تمويل الوكالة الأممية لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).

وأكد أن عملية توزيع المساعدات الإنسانية في اليمن شهدت تحسناً كبيراً، وأن مركز مكافحة الإرهاب لن يكون فاعلاً دون دعم السعودية.

وأفاد بأنه لا توجد حلول غير الحلول السياسية في اليمن وسورية.

عدد المشاهدات 503

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا

fram

Top