مصر : موجة 19مارس الثورية تتواصل لليوم الثاني علي التوالي

23:25 19 مارس 2014 الكاتب :   جمال الشرقاوي
تتواصل في مصر لليوم الثاني علي التوالي موجة المد الثوري الجديدة التي بدأت أمس الأربعاء 19 / 3/ 2014 م بمظاهرات وفعاليات حاشدة شهدتها معظم الجامعات والمدن المصرية .

تتواصل في مصر  لليوم الثاني علي التوالي موجة المد الثوري الجديدة التي بدأت أمس الأربعاء 19 / 3/ 2014 م بمظاهرات وفعاليات حاشدة شهدتها معظم الجامعات والمدن المصرية .

ويقود الشباب رجالا ونساء تلك الموجة بجدارة كعادتهم مع كل الموجات المستمرة منذ انقلاب 3 يوليو  الأسود قبل ثمانية أشهر .

وقد سقط في فعاليات أمس ثمانية شهداء وعشرات الجرحي  منهم اثنان  في بني سويف، وآخران في الإسكندرية، وواحد  في الفيوم، بصعيد مصر  وآخر بالألف مسكن بشرق القاهرةو اثنان في حلوان بجنوب القاهرة.  

وكان  مؤسس حركة "أزهريون ضد الانقلاب" محمد ياسين  من بين شهداء  أمس برصاص قوات الانقلاب.

وكان أول الشهداء عمرو علي كفافي الذي يبلغ من العمر 14 عامًا، وهو طالب بالمرحلة الإعدادية ببني سويف.

وكانت أبرز المظاهرات في جامعة الأزهر بفروعها وجامعات القاهرة والإسكندرية وأسيوط والزقازيق وبني سويف وقنا. 

وقد خرجت عدة مسيرات طلابية في المقر الرئيسي لجامعة الأزهر شرق القاهرة، للمطالبة بعودة الشرعية المنتخبة والاحتجاج على الممارسات التي يتعرض لها المعتقلون في السجون منذ انقلاب الثالث من يوليو2013م، وردد الطلاب هتافات مناهضة للانقلاب.

وقد هاجمت قوات أمن الانقلاب طلاب جامعة الازهر الذين ردوا بقطع طريق النصر وشارع يوسف عباس الرئيسي بمدينة نصر شرق القاهرة القريب من ميدان رابعة وجامعة الأزهر  .

كما خرجت عدة مسيرات طلابية في جامعة أسيوط تنديدا بحملات الاعتقال ضد طلاب الجامعة، كما حاولت قوات الانقلاب  اقتحام الجامعة لملاحقة المتظاهرين.

وأعلن طلاب جامعة المنصورة دخولهم في إضراب مفتوح بعد تعرضهم لاعتداءات قوات الأمن خلال مظاهرة طلابية مناهضة للانقلاب، واحتج الطلاب في مظاهرتهم على حملة الاعتقالات والمحاكمات المستمرة بحق الطلاب، ورفع المتظاهرون شارات رابعة العدوية، ورددوا هتافات مطالبة بعودة الشرعية.

ونظَّمت حركة "أولتراس رابعاوي" بمحافظة بورسعيد قبيل صلاة المغرب اليوم الأربعاء 19 مارس  وقفةً احتجاجيةً بميدان "مستشفى الحميات" رفضًا للانقلاب العسكري.

وقطع ثوار محافظة الغربية عصر اليوم طريق مصر- الإسكندرية الزراعي تحديا لإجرام الانقلاب الفاشي والمطالبة بدحر الانقلاب وعودة الشرعية ومحاكمة الانقلابيين والقصاص للشهداء والإفراج عن المعتقلين.

وفى مدينة طنطا نظم الثوار قبيل صلاة المغرب مسيرة حاشدة.

كما نظَّم تحالف دعم الشرعية بمدينة دمنهور محافظة البحيرة، قبيل صلاة المغرب، مسيرةً احتجاجيةً بالمدينة، رفضًا للانقلاب الفاشي وتحديًا لجرائمه، ودعمًا للشرعية، وللمشاركة في فعاليات الموجة الثورية الجديدة التي بدأت من اليوم 19 مارس؛ وحتى الأول من أبريل القادم.

ونظَّم التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب بمحافظة الإسماعيلية عصر اليوم عدة سلاسل بشرية مناهضة للانقلاب الدموي.

كما نظَّم الآلاف من رافضي الانقلاب العسكري بمحافظة دمياط قبيل صلاة المغرب مسيرة حاشدة انطلقت من ميدان سرور وجابت ميدان المعلمين رافعين شارة رابعة ورددوا الهتافات المناهضة للانقلاب العسكري والمطالبة بسقوطه.

وتأتي مظاهرات اليوم بعد الدعوة التي أطلقها التحالف الوطني لدعم الشرعية وقوى ثورية من أجل التظاهر بداية من اليوم الأربعاء 19 مارس 2014م في ما أطلق عليه موجة ثانية للثورة، بالتزامن مع ذكرى استفتاء مارس 2011م على تعديل الدستور.

وكانت قوات الأمن المصرية قد منعت ظهر الثلاثاء 18 مارس 2014م عقد مؤتمر صحفي لتحالف دعم الشرعية، كان مخصصا للرد على تقرير لجنة تقصي الحقائق بالمجلس القومي لحقوق الإنسان حول مجزرة فض اعتصام ميداني رابعة والنهضة بالقاهرة والجيزة منتصف أغسطس الماضي.

ووفقا لما نقلته وكالة أسوشيتد برس عن مسؤولين أمنيين مصريين، فإن 16 ألفا من رافضي الانقلاب ( العدد الحقيقي للمعتقلين وفقا للتحالف الوطني لدعم الشريعية يصل الي 23 الفا ) اعتقلوا منذ الثالث من يوليو الماضي، ومن بين المعتقلين نحو ثلاثة آلاف من قادة وأعضاء جماعة الإخوان المسلمي.

 

 

 

عدد المشاهدات 729

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top