المبعوث الأممي يصل صنعاء لبحث وقف التصعيد العسكري غربي البلاد

17:11 02 يوليو 2018 الكاتب :  

 

وصل المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن جريفيث، ظهر اليوم الإثنين، العاصمة صنعاء، لبحث السلام ووقف العمليات العسكرية في مدينة الحديدة، غربي البلاد، مع مسؤولي جماعة الحوثي.

وأفاد مصدر مسؤول في مطار صنعاء الدولي، لوكالة "الأناضول"، فضل عدم الكشف عن هويته، إن "جريفيث" وصل صنعاء مع فريقه الأممي، قادمًا من العاصمة الأردنية عمّان، دون إشارة إلى مدتها.

يأتي ذلك بعد نحو أسبوعين من زيارة مماثلة، استمرت أربعة أيام، التقى خلالها مسؤولين أبرزهم "مهدي المشاط"، رئيس ما يسمى "المجلس السياسي الأعلى" (بمثابة الرئاسة في مناطق الحوثيين).

والأربعاء الماضي، وصل جريفيث مدينة عدن، العاصمة المؤقتة، جنوبي البلاد، لإجراء محادثات مع الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، ورئيس الحكومة، أحمد بن دغر.

وكثفت الأمم المتحدة حراكها الدبلوماسي في الآونة الأخيرة، بهدف التوصل إلى حل يجنب مدينة الحديدة، وميناءها، الخاضعين لسيطرة الحوثيين، تداعيات هجوم بدأته القوات الحكومية والتحالف العربي بقيادة السعودية، منتصف يونيو/حزيران الماضي.

وأمس الأول السبت، أعلنت الحكومة تمسكها بانسحاب الميليشيات بشكل كامل من المدينة؛ قبل البدء في عملية سياسية برعاية الأمم المتحدة.

ومنذ 26 مارس/آذار 2015م، تقود السعودية تحالفاً عسكرياً يدعم القوات الحكومية في مواجهة الحوثيين، الذين يسيطرون على عدة محافظات بينها صنعاء منذ 21 سبتمبر/ أيلول 2014م.

عدد المشاهدات 43

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top