طباعة

    السعودية: قررنا استئناف نقل شحنات النفط عبر مضيق باب المندب

14:53 04 أغسطس 2018 الكاتب :   كونا

قال وزیر الطاقة والصناعة والثروة المعدنیة السعودي المھندس خالد الفالح: إن المملكة قررت استئناف نقل شحنات النفط عبر مضیق باب المندب بدءاً من الیوم السبت.

وأضاف الفالح في تصریح صحفي أوردتھ "وكالة الأنباء السعودیة" (واس) أن ھذا القرار جاء بعد أن أكدت قوات التحالف المشتركة لاستعادة الشرعیة في الیمن أنھا اتخذت التدابیر والإجراءات اللازمة لضمان أمن وسلامة سفن دول التحالف عبر المضیق وجنوب البحر الأحمر، وذلك بالتنسیق مع المجتمع الدولي وبما یتوافق مع القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

وأكد ثقته بأن تحالف دعم الشرعیة في الیمن الذي تقوده المملكة قد اتخذ جمیع التدابیر الأمنية اللازمة لخفض المخاطر على سفن دول التحالف التي تمر عبر مضیق باب المندب ومنطقة جنوب البحر الأحمر بالتنسیق مع المجتمع الدولي؛ الأمر الذي من شأنه ضمان استمرار إمداد العالم بالطاقة وفق أعلى المعاییر والاحتیاطات الأمنية.

وشدد الفالح على أن أمن مضیق باب المندب وجنوب البحر الأحمر مصلحة دولیة مشتركة ویجب على المجتمع الدولي القیام بمسؤولیاته تجاھھا.

ویأتي تصریح الفالح في أعقاب البیان الأخير الصادر عن الناطق الرسمي لقیادة قوات التحالف المشتركة لاستعادة الشرعیة في الیمن الذي أكد أن التحالف قد أجرى تقییماً شاملاً لھجمات الملیشیات الحوثیة التي تستھدف حریة الملاحة في مضیق باب المندب واتخذ حیالھا جمیع التدابیر اللازمة لضمان حریة الملاحة البحریة والتجارة العالمیة عبر المضیق بالتنسیق مع المجتمع الدولي.

وكانت المملكة قد أعلنت تعلیق نقل شحنات النفط عبر مضیق باب المندب في 25 یولیو الماضي في أعقاب المحاولات الإرھابیة الفاشلة التي قامت بھا الملیشیات الحوثیة التابعة لإیران ضد ناقلتي نفط سعودیتین.

عدد المشاهدات 546

موضوعات ذات صلة