عسكري إيراني بارز: نحن من يسيطر على الخليج لا أمريكا

09:56 28 أغسطس 2018 الكاتب :   وكالات

قال قائد البحرية بالحرس الثوري الإيراني الجنرال علي رضا تنكسيري: إن بلاده تسيطر تماماً على الخليج، وإن القوات البحرية الأمريكية لا مكان لها هناك، وذلك حسبما نقلته عنه وكالة "تسنيم" الإيرانية للأنباء في حديث له اليوم.

وقال تنكسيري: إن إيران تسيطر كذلك على مضيق هرمز الإستراتيجي في جنوب الخليج، وقد يكون إغلاق المضيق أكثر الطرق مباشرة لوقف عمليات الشحن من الخليج وخاصة شحنات النفط.

ويعد مضيق هرمز أهم ممر عالمي للنفط، حيث يعبره ما بين عشرين وثلاثين ناقلة نفط يومياً، وهو ما يشكل 40% من تجارة النفط العالمية، ويعتبر المنفذ الرئيسي لدول الخليج العربي حيث تصدر نحو 90% من نفطها عن طريقه.

وأضاف تنكسيري أن بلاده تستطيع ضمان الأمن في الخليج، وأنه ليس هناك حاجة إلى وجود غرباء مثل الولايات المتحدة والدول التي لا مكان لها في الخليج.

وتابع تنكسيري أن كل الناقلات والسفن العسكرية وغير العسكرية ستتم السيطرة عليها، وهناك مراقبة شاملة على الخليج، مشيرا إلى أن وجود إيران في المنطقة فعلي وثابت ليل نهار.

وأشارت طهران إلى أنها قد تقوم بعمل عسكري في الخليج لمنع صادرات النفط من دول أخرى في المنطقة، ردا على فرض الولايات المتحدة عقوبات تهدف إلى وقف مبيعات طهران النفطية. وتبقي واشنطن على أسطول في منطقة الخليج لحماية مسارات شحنات النفط.

من ناحية أخرى، قال قائد الحرس الثوري محمد علي جعفري: إن أعداء إيران لن يكسبوا في الصراع.

ونقلت وكالة "تسنيم" عنه قوله: إن "الأعداء يتجنبون تماماً الدخول في صراع مع إيران لأنهم يعلمون أن ذلك غير مفيد لهم".

وتصاعدت حدة التوترات بين إيران والولايات المتحدة منذ انسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترمب في مايو الماضي من اتفاق نووي أبرم عام 2015 بين إيران وقوى عالمية، وإعادته فرض عقوبات على إيران.

وقال مسؤولون أمريكيون بارزون: إنهم يسعون إلى وقف صادرات إيران النفطية بالكامل.

وقال المرشد الإيراني علي خامنئي الشهر الماضي: إنه يدعم فكرة أن منع إيران من تصدير نفطها سيقود إلى منع كل دول المنطقة من تصدير النفط عبر الخليج.

عدد المشاهدات 290

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top