طباعة

    الشيخ تميم بن حمد: قطر تستثمر 10 مليارات يورو في ألمانيا

01:23 08 سبتمبر 2018 الكاتب :   سعد النشوان

قال أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني: إن بلاده ستضخ استثمارات جديدة مباشرة بعشرة مليارات يورو (11.64 مليار دولار) في الاقتصاد الألماني خلال السنوات الخمس المقبلة، وثمن الموقف الأخلاقي لألمانيا الرافض للإجراءات التي اتخذتها دول الحصار ضد قطر.

وخلال كلمة في افتتاح منتدى قطر وألمانيا للأعمال والاستثمار في برلين، أمس الجمعة، أكد الشيخ تميم أن ضخ هذه الاستثمارات يأتي تعبيراً عن ثقة قطر في قوة الاقتصاد الألماني وبأهميته والاستثمار فيه، ولتكون إضافة أخرى للاستثمارات القطرية الناجحة في ألمانيا.

وأشار أمير قطر إلى أن التجارة بين البلدين زادت إلى المثلين لتصل إلى نحو 2.8 مليار يورو، لكن الحجم تراجع قليلاً عام 2017 لأسباب إقليمية مؤقتة فُرضت على البلاد وأدت إلى انخفاض الواردات من مختلف الدول لفترة قصيرة.

وأكد الشيخ تميم أن قطر فخورة بعلاقاتها وتعاونها مع ألمانيا، ودعا في الوقت نفسه الشركات الألمانية إلى مزيد من الاستثمار في قطر.

وشدد على أن تنظيمَ هذا المنتدى يأتي في إطار اهتمام قطر بترسيخ وتعزيز الشراكة مع ألمانيا في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية وغيرها "لمتابعة مسيرتنا التنموية" التي تتمثل بتحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030 بما فيها التنويع الاقتصادي والتحول نحو الاقتصاد المعرفي.

وأشار الأمير إلى أن المشاريع التنموية في الدولة توفر فرصاً كبيرة للشركات الألمانية لزيادة مساهمتها في تطوير الاقتصاد القطري في قطاع البنية التحتية والإنشاءات وقطاعات أخرى لاسيما التعليم والبحوث والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، ولفت إلى أن اليوم سيشهد توقيع اتفاقية لفتح جامعة ألمانية في الدوحة تحت إشراف وإدارة جامعة ميونيخ التقنية بالتعاون مع القطاع الخاص القطري.

 

المصدر: "الجزيرة".

عدد المشاهدات 26