وزير خارجية النظام السوري: الفيدرالية تخالف الدستور

17:01 15 أكتوبر 2018 الكاتب :   وكالات

اعتبر وزير خارجية النظام السوري، وليد المعلم، اليوم الإثنين، أن الفيدرالية مخالفة للدستور الحالي، وأن النظام يهدف للسيطرة على كامل التراب السوري.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده بدمشق عقب لقائه نظيره العراقي إبراهيم الجعفري، نقلته وكالة "سانا" التابعة للنظام.

وفي إشارة إلى تنظيم "ي ب ك/بي كا كا" الإرهابي، الذي يحتل منطقة شرق الفرات، قال "المعلم"، "إذا أرادوا الاستمرار (في مطلب الفيدرالية)، عليهم أن يتعلموا من دروس العقود الماضية، وقرار سوريا هو بسط سيادتها على كامل جغرافيا البلاد".

وفي 25 سبتمبر/أيلول 2017، صرح "المعلم" بعكس ما قاله اليوم، بأن "الحكومة قد تبحث مطالب الإخوة الأكراد ما إن تتحقق هزيمة تنظيم داعش، وسيتم التحاور للوصول إلى صيغة تفاهم مستقبلًا".

وبعد دعوة "المعلم" هذه، اجتمع النظام مع "ي ب ك/بي كا كا" في العاصمة دمشق؛ لبحث تفاصيل الحكم في المناطق التي يحتلها التنظيم الإرهابي، وجرى مناقشة التعاون العسكري، والاقتصاد الذاتي في المنطقة، فضلا عن الاندماج، والتعاون المشترك ضد تركيا.

إلا أن جميع اللقاءات كانت تنتهي لطرق مسدودة مع إصرار "ي ب ك/بي كا كا" على نظام فيدرالي.

وفي 17 سبتمبر/أيلول الماضي، أعلن الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين، في مؤتمر صحفي بمنتجع سوتشي عقب مباحثات بينهما، عن اتفاق لإقامة منطقة منزوعة السلاح تفصل بين مناطق النظام ومناطق المعارضة في إدلب.

وينص الاتفاق على إقامة منطقة منزوعة السلاح بعمق 15 إلى 20 كم على خطوط التماس بين قوات النظام وفصائل المعارضة عند أطراف إدلب وأجزاء من ريف حماة الشمالي وريف حلب الغربي وريف اللاذقية الشمالي، وذلك بحلول 15 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

عدد المشاهدات 122

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top