نواب بالكونجرس يهددون بمقاضاة "أوباما" حال إمداد مصر بـ"الأباتشي"

12:56 22 مارس 2014 الكاتب :   جمال الشرقاوي
هددت رئيسة اللجنة الفرعية لشؤون الشرق الأوسط بمجلس النواب الأمريكي "إيلينا روس" باللجوء لدعاوى قضائية ضد إدارة "أوباما"

هددت رئيسة اللجنة الفرعية لشؤون الشرق الأوسط بمجلس النواب الأمريكي "إيلينا روس" باللجوء لدعاوى قضائية ضد إدارة "أوباما"، في حال إرسال طائرات "الأباتشي" إلى مصر، مشددة على أن أعضاء الكونجرس الجدد لا يفضلون حالة عدم الاستقرار التي تمر بها مصر، ويعارضون فكرة المساعدات العسكرية والمالية.

وأضافت "روس" في تصريح لموقع «المونيتور - نبض الشرق الأوسط»: «تعتقد الإدارة الأمريكية أن لديها السلطة لتقرر ما تقدمه للدول التي تمر بضائقة، وأنهم يستطيعون استئناف منح أموالهم أو منعها دون اللجوء للكونجرس، وأعتقد أن الإدارة الأمريكية تواصل تجاوز دورها عندما يتعلق الأمر بالاعتمادات وحزم المساعدات لدول أجنبية، فالإدارة تسعى لاغتصاب دورنا». 

يأتي ذلك، في الوقت الذي نفت فيه وزارة الخارجية الأمريكية اتخاذها قراراً بشأن استئناف المساعدات الأمريكية لمصر، وقالت: إن الإدارة الأمريكية تراجع العلاقات مع القاهرة.

وذكرت المتحدثة باسم الخارجية "جين ساكي" في مؤتمر صحفي الأربعاء 19 مارس 2014م، أن الاتصالات الجارية بين وزيري الخارجية المصري والأمريكي استهدفت بحث العلاقات بين الدولتين، مضيفة أن "جون كيري"، وزير الخارجية، على اتصال مستمر بنظيره المصري نبيل فهمي، مشيرة إلى وضع جزء من المساعدات قيد التعليق، وإطلاق سراح بعض المساعدات الأمنية؛ حيث تخدم الأمن القومي الأمريكي، بحسب قولها.

وحذر مشرعون مما سموه «عواقب وخيمة حال استئناف واشنطن المساعدات للحكومة العسكرية المصرية، ومنها تسليم طائرات "الأباتشى" اللازمة لمحاربة الإرهاب في سيناء»، حسب زعمهم. 

وقال السيناتور الأمريكي "ليندسي جراهام"، عضو لجنة مخصصات المساعدات الخارجية بالكونجرس: إن عدداً من أعضاء المجلس يستهدفون وضع شروط للمساعدات، كي لا تبدو واشنطن باعتبارها تكتب شيكات على بياض، وأعرب عن رغبته في رؤية مصر تتحرك نحو حكومة مدنية ديمقراطية.

 

عدد المشاهدات 564

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top