الحوثيون يبدؤون اليوم الانسحاب من موانئ الحديدة

09:57 12 مايو 2019 الكاتب :   وكالات

قال المتحدث باسم القوات المشتركة لتحرير الساحل الغربي في اليمن، العقيد وضاح الدبيش: إن مليشيات الحوثي ستبدأ، اليوم الأحد، الانسحاب من الموانئ الرئيسة في محافظة الحديدة.

وأوضح الدبيش، في تصريح لوكالة "الأناضول"، أن قوات الحوثيين ستبدأ الانسحاب من موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى.

وأعلن مكتب الأمم المتحدة في اليمن، الجمعة، أن جماعة الحوثيين تعتزم سحب قواتها من ثلاثة موانئ رئيسة، خلال أربعة أيام، اعتباراً من السبت، دون توضيح الجهة التي سيتم تسليم الموانئ إليها.

وأضاف الدبيش أن مراقبي الأمم المتحدة، برئاسة الجنرال باتريك كاميرت، عقدوا اجتماعاً، أمس السبت، مع رئيس الفريق الحكومي في لجنة إعادة الانتشار، اللواء صغير بن عزيز، وتم خلاله تقديم إيضاحات بشأن تصريحات المكتب الأممي.

وأوضح أنه تم إبلاغ الفريق الحكومي بأنه تنفيذاً لاتفاق أستوكهولم فإن انسحاب الحوثيين من الموانئ سيبدأ الأحد.

وتابع: وصل اليوم مراقبون أمميون للإشراف على عملية الانسحاب، وسيتم إطلاع المراقبين الحكوميين على آلية الانسحاب، وتمكينهم من دخول الموانئ الثلاثة للتأكد من الانسحاب.

وتوصلت الحكومة اليمنية والحوثيون، في ديسمبر الماضي، إلى اتفاق في السويد، برعاية الأمم المتحدة.

وينص الاتفاق على سحب قوات الحوثيين من محافظة الحديدة وموانئها، بحلول 7 يناير الماضي؛ لتفادي هجوم شامل على الميناء، وتمهيداً لمفاوضات تنهي حرباً دخلت عامها الخامس.

لكن خلافات بين الطرفين بشأن تفسير بنود الاتفاق أدت إلى تأجيل تنفيذه، مع استمرار سيطرة الحوثيين على محافظات، بينها الحديدة، منذ عام 2014.

وتبذل الأمم المتحدة جهوداً للتوصل إلى حل سلمي ينهي الحرب، التي جعلت معظم سكان اليمن بحاجة إلى مساعدات إنسانية.

عدد المشاهدات 132

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top