مصر.. أحكام عسكرية متفاوتة تصل للمؤبد لمتهمين بأحداث عنف

17:00 07 نوفمبر 2019 الكاتب :   الأناضول

عاقبت محكمة عسكرية بمصر، اليوم الخميس، 9 متهمين بأحكام متفاوتة تصل إلى "المؤبد"، إثر إدانتهم في أعمال عنف صيف 2013، وفق مصدرين قانونيين.

وقال خالد الكومي ويسرى الليثي -عضوا هيئة الدفاع عن المتهمين- في تصريحات صحفية، إن "محكمة عسكرية بمحافظة أسيوط (جنوب) عاقبت متهمين اثنين حضوريا بالسجن المؤبد (25 عاما)، و4 متهمين آخرين حضوريا بالسجن 10 سنوات، فيما عاقبت 3 متهمين حضوريا بالسجن 3 سنوات، إثر إدانتهم في ارتكاب أعمال عنف بمحافظة المنيا (وسط مصر) صيف 2013".

والأحكام الصادرة اليوم بحق المدانين أولية وقابلة للطعن خلال 60 يوما من تاريخ التصديق على الحكم، حسب المصدرين القانونيين.

وكانت النيابة المصرية العامة وجهت للمتهمين تهما نفوها، باقتحام مقار أمنية وحكومية، تزامنا مع قيام قوت الجيش والشرطة بفض اعتصامي رابعة والنهضة بالقاهرة في أغسطس 2013.

وعادة لا تعلن المحاكم العسكرية عن أحكامها غير أن منظمات دولية ومحلية تنتقد إحالة مدنيين إلى المحاكمات العسكرية وفق الدستور المصري.

ووفق تقارير محلية، وقعت أعمال شغب وعنف في عدد من محافظات مصر، عقب فض قوات من الجيش والشرطة بالقوة، في 14 أغسطس 2013، اعتصامين لأنصار الرئيس الراحل محمد مرسي في ميداني "رابعة العدوية" و"النهضة" بالقاهرة.

وأسفرت عملية الفض آنذاك عن سقوط 632 قتيلًا منهم 8 من رجال الشرطة، حسب "المجلس القومي لحقوق الإنسان" في مصر (حكومي)، في الوقت الذي قالت منظمات حقوقية محلية ودولية (غير رسمية) إن أعداد الضحايا تجاوزت 1000 قتيل.

عدد المشاهدات 34

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top