البرلمان العربي: تجديد تفويض "أونروا" تمسك دولي بحقوق اللاجئين

21:08 16 نوفمبر 2019 الكاتب :   وكالات

رحَّب البرلمان العربي، السبت، بتصويت الأمم المتحدة بالأغلبية الساحقة على تجديد تفويض "وكالة غوث وتشغيل اللاجئين" (أونروا) حتى عام 2023.

وقال البرلمان في بيان، اطلعت عليه "الأناضول": إنه يرحب بالتصويت التاريخي لتجديد تفويض وكالة "أونروا".

وأشار إلى أن التصويت يؤكد تمسك المجتمع الدولي بالحقوق المشروعة للاجئين الفلسطينيين وفقاً للقانون الدولي.

كما اعتبره رداً حاسماً على محاولات بعض الدول لإنهاء عمل "الأونروا"، ودعماً لعمل الوكالة.

وشدد البرلمان على "دعمه للوكالة الدولية في تقديم رسالتها السامية، وتنفيذ أنشطتها وخدماتها الإنسانية لملايين اللاجئين الفلسطينيين إلى أن يتم إيجاد حل لمعاناتهم، ويتمكنوا من العودة لدولتهم الفلسطينية المستقلة وعاصمتها مدينة القدس".

ومساء الجمعة، صوتت الأمم المتحدة لصالح 7 قرارات لدولة فلسطين خلال اجتماع اللجنة الرابعة للجمعية العامة.

وأبرز هذه القرارات تجديد تفويض عمليات وكالة "أونروا" حتى عام 2023، حيث صوتت 170 دولة لصالح القرار، ودولتان ضد (الولايات المتحدة و"إسرائيل")، و7 دول امتنعت عن التصويت.

وتتعلق قرارات الأمم المتحدة الأخرى بتقديم المساعدة للاجئين الفلسطينيين، وعائدات ممتلكاتهم، عدا عن قرار يتعلق بالنازحين الفلسطينيين عقب نكسة يونيو 1967.

كما جرى التصويت على عمل اللجنة الخاصة للتحقيق في الممارسات الإسرائيلية وأثرها على حقوق الشعب الفلسطيني.

وتأسست "أونروا" بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949، لتقديم المساعدة والحماية للاجئين الفلسطينيين في مناطق عملياتها الخمس، وهي: الأردن، وسورية، ولبنان، والضفة الغربية، وقطاع غزة.

لكنها تواجه أزمة كبيرة وفق المنظمة؛ إثر قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، في 31 أغسطس 2018، بوقف تمويلها كلياً لـ"أونروا"، والذي كان وصل إلى 368 مليون دولار في عام 2016 وكان يمول ما يقرب من 30% من عملياتها في المنطقة.

وفي 12 نوفمبر الجاري، استعرضت الجمعية العامة للأمم المتحدة، تقريراً أعده "بيير كرينبول"، المفوض السابق المستقيل، يشير إلى أن العجز المالي الحالي يبلغ 151 مليون دولار.

عدد المشاهدات 63

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top