بغداد.. ارتفاع ضحايا ساحة "الخلاني" إلى 16

08:31 07 ديسمبر 2019 الكاتب :   محرر الشؤون العربية

أفاد مصدر طبي عراقي أن عدد ضحايا ساحة "الخلاني" وسط بغداد ارتفع إلى 16 قتيلًا، فيما أكد مصدر أمني أن 3 منهم عناصر أمن.

وقال مصدر طبي من دائرة صحة بغداد الحكومية، بحسب "الأناضول": إن مستشفيات بغداد سجلت مقتل 16 شخصاً وإصابة نحو 70 آخرين بجروح، جراء إطلاق نار في ساحة "الخلاني" والمنطقة المحيطة بها وسط بغداد.

ونقلت "الأناضول" عن نقيب في شرطة بغداد: إن بين القتلى 3 عناصر أمن، قتلوا عندما حاولوا الانتشار في الساحة والسيطرة على الوضع الأمني.

وأضاف أن عناصر الأمن والمتظاهرين لقوا حتفهم على يد مسلحين مجهولين لا تزال قوات الأمن تلاحقهم في الساحة والمنطقة المحيطة بها.

وكان مسلحون ملثمون يستقلون سيارات مدنية رباعية الدفع، قد اقتحموا مساء الجمعة ساحة "الخلاني"، حيث كان مئات المحتجين المناوئين للحكومة، وفتحوا النار عليهم بصورة عشوائية من أسلحة رشاشة.

وغالباً ما يتهم ناشطو الاحتجاجات فصائل مقربة من إيران ضمن "الحشد الشعبي" بالوقوف وراء عمليات قتل الناشطين في الاحتجاجات واختطافهم، وهو ما تنفيه تلك الفصائل.

ويشهد العراق احتجاجات مناهضة للحكومة والنخبة السياسية منذ أكتوبر الماضي، تخللتها أعمال عنف واسعة خلفت قبل اليوم 460 قتيلاً وأكثر من 17 ألف جريح، وفق مصادر حقوقية رسمية.

والغالبية العظمى من الضحايا من المحتجين الذين سقطوا في مواجهات مع قوات الأمن ومسلحين من فصائل "الحشد الشعبي" لهم صلات مع إيران، حسب المتظاهرين وتقارير حقوقية دولية. لكن "الحشد الشعبي" ينفي أي دور له في قتل المحتجين.

عدد المشاهدات 128
وسم :

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top