وفاة العلامة الاقتصادي د.عبد الستار أبو غدة .. والمجتمع تعزي

11:00 23 أكتوبر 2020 الكاتب :   المحرر المحلي

توفي، اليوم الجمعة، بكندا عضو المجلس الأوربي للإفتاء والبحوث العلامة الدكتور السوري عبد الستار أبو غدة أحد أبرز علماء الاقتصاد الإسلامي والصيرفة الإسلامية في العالم عن عمر ناهز الـ80 عاماً

وولد الشيخ الأستاذ الدكتور عبد الستار أبو غدة عام 1940 بحلب – سوريا.

حصل على ليسانس في الشريعة عام 1964م من جامعة دمشق. كما حصل على ليسانس في الحقوق عام 1965م من نفس الجامعة.

واصل دراساته العليا في جامعة الأزهر بمصر، فحصل على ماجستير في الشريعة عام 1966، ثم ماجستير في علوم الحديث عام 1967، وحصل على الدكتوراه في الشريعة في مجال (الفقه المقارن) عام 1975 من جامعة الأزهر.

وهو متخصص في الفقه الإسلامي المقارن، وخاصة فقه المعاملات المالية والدراسات المصرفية الإسلامية، إضافة إلى خبراته الواسعة في دراسة الزكاة والأوقاف، وفقه المحاسبة والمراجعة، والدراسات القانونية، والدراسات التربوية، وتحقيق المخطوطات، والطب الإسلامي.

وعمل الدكتور أبو غدة أستاذا في العديد من الجامعات، في الممكلة العربية السعودية والكويت ومصر وغيرها. وهو باحث وخبير بالموسوعة الفقهية بوزارة الأوقاف بالكويت منذ إنشائها لغاية عام 1990 م.

وعضو مجلس المعايير والمجلس الشرعي لهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية منذ 1995 حتى الآن. بالإضافة إلى أنه عضو وخبير في العديد من المؤسسات المالية والمجامع الفقهية. وللدكتور أبو غدة العديد من المؤلفات، منها الخيار و أئره في العقود، دور الفقه الإسلامي في العصر الحاضر، بحوث في الفقه الطبي و الصحة النفسية من منظور إسلامي، دليل الزكاة.

هذا وقد قال رئيس جمعية الإصلاح الإجتماعي د. خالد المذكور: رحم الله فضيلة الشيخ الأستاذ الدكتور عبدالستار أبو غدة وأسكنه فسيح جناته الذي توفي في كندا، وكان له باع طويل في الاقتصاد الاسلامي ، مشاركا في كثير من الرقابة الشرعية في البنوك والشركات وخبيرا مميزا في المجامع الفقهية وكان في الكويت في الموسوعة الفقية وفي الرقابة ببيت التمويل .

و"المجتمع" إذ آلمها نبأ وفاة د. عبد الستار أبو غدة، يتقدم رئيس تحريرها الأستاذ محمد سالم الراشد بخالص العزاء والمواساة لأسرة الفقيد ومحبيه، سائلاً المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته، ويسكنه فسيح جناته، ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

عدد المشاهدات 2276

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا

fram

Top