الجالية الأحوازية في بروكسل تتظاهر ضد السلطات الإيرانية

09:17 17 أبريل 2014 الكاتب :   جمال الشرقاوي
تظاهر عدد من الأحوازيين، في العاصمة البلجيكية بروكسل، أمس الأربعاء 16 أبريل 2014م، إحياء للذكرى الـ 89، لاحتلال إقليم الأحواز من قبل إيران.

تظاهر عدد من الأحوازيين، في العاصمة البلجيكية بروكسل، أمس الأربعاء 16 أبريل 2014م، إحياء للذكرى الـ 89، لاحتلال إقليم الأحواز من قبل إيران.

وكانت الجالية الأحوازية في أوروبا، قد دعت في وقت سابق للمسيرة، وشارك فيها قرابة 500 من أفراد الجالية الأحوازية في أوروبا، ونشطاء بالمنظمات الحقوقية المتعاطفة مع الأحواز، حسب المنظمين.

وقال، عباس الكعبي، رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة تحرير الأحواز (حزم)، على هامش المسيرة، إن الشعب الأحوازي ينتظر "أن يلتفت العالم لقضيته، وخاصة الدول الراعية لحقوق الإنسان والعالم الحر، وأن يفي بالتزاماته القانونية والأخلاقية والإنسانية في إطار ما تنص عليه المادتان الأولى، والخامسة والخمسين، من ميثاق الأمم المتحدة، اللتان تؤكدان على الحق في تقرير المصير لكافة شعوب العالم".

بدوره، قال فؤاد سلسبيل، عضو المنظمة "على الاتحاد الأوروبي، أن ينتبه إلى ما يتعرض له شعبنا الأحوازي، من إعدامات تكاد تكون يومية، وأن يدرج قضيتنا في جداول أعماله، ونطالبه كذلك بكبح جماح الآلة الفارسية للتعذيب" على حد تعبيره.

وأضاف سلسبيل أن "الشعب الأحوازي عازم كل العزم، على إسماع صوته للعالم كله ولن يسكت حتى يسترجع حقوقه المسلوبة بكل الوسائل المشروعة التي يكفلها القانون الدولي".

وكانت بريطانيا اقتطعت إقليم الأحواز من العراق، وضمته لإيران عام 1925م، مقابل تقليص النفوذ الروسي في إيران آنذاك، ومنذ ذلك الحين يعيش الشعب الأحوازي أشكالا متعددة من الاضطهاد والتهجير من قبل السلطات الإيرانية.

المصدر: الأناضول

 

عدد المشاهدات 1125

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top