وفاة العالم الأزهري معوض عوض عن عمر 106 أعوام

11:41 21 يونيو 2018 الكاتب :   سعد النشوان

‏توفي، أمس الأربعاء، العالم الداعية الشاعر الأديب المعمر الشيخ معوض عوض إبراهيم الحنفي الأزهري عن عمر يناهز الـ106 أعوام.

وقال الأزهر، في بيان: إن العالم الجليل الشيخ معوض عوض إبراهيم، أحد علماء الأزهر الشريف، وأكبر المُعمَّرين الأزهريين، وافته المنية اليوم (الأربعاء) عن عمر يناهز 106 أعوام.

وأشاد الأزهر بما قدمه الراحل الكبير، منذ تخرجه في كلية أصول الدين قبل نحو 79 عاماً، من عطاء مشهود وعلم وافر، كان خلاله مثالاً للعالم والفقيه الأزهري، بعلمه وفكره الوسطي المعتدل.

ولد الشيخ عام 1330هـ/ 1912م بقرية كفر الترعة الجديد مركز شربين محافظة الدقهلية، عاصر 5 رؤساء، و 3 ثورات، وهو أقدم خريج أزهري وأكبر المحدثين في العالم الإسلامي سناً مما يجعله شاهداً على العصر.

عمل مدرساً في كليه الشريعة بالرياض عام 1973م، عمل باحثاً علمياً في رئاسة البحوث العلمية والإفتاء إلى عام 1976م، عمل بعدها مدرساً في كليتي أصول الدين والحديث النبوي في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.

وعمل رئيساً لقسم الدعوة في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في الكويت بداية من عام 1979 الذي أنشئ فور تعاقده في الوزارة حتى عام 1985.

تتلمذ الشيخ على يد كوكبة نيرة من أكابر علماء الأزهر الشريف أخذوا العلم كابرًا عن كابر، نذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر: الشيخ محمد الأودن رحمه الله، والشيخ محمد سلامة صاحب كتاب "مباحث في علوم القرآن"، والشيخ محمد عبدالعظيم الزرقاني، صاحب كتاب "مناهل العرفان"، والشيخ علي سرور الزنكلوني، وعنه يروي فضيلة الشيخ معوض بأسانيده المتصلة، والشيخ محمد أبو زهرة، والشيخ الجليل محمد يوسف موسى.

عدد المشاهدات 334

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top