"طريق مكة".. مبادرة سعودية لتسهيل إجراءات قدوم الحجاج (فيديو)

14:35 14 يوليو 2018 الكاتب :   محرر الشؤون العربية

أطلقت المملكة العربية السعودية مبادرة "طريق مكة" لتقديم خدمات متميزة لحجاج بيت الله الحرام.

تعتمد المبادرة بإنهاء إجراءات دخول حجاج بيت الله الحرام من مطار القدوم إلى السعودية، عبر مسارات إلكترونية موحدة بالمطارات المشمولة بها وبإشراف فني سعودي متكامل.

وتهدف المبادرة للارتقاء بخدمات الحجاج، وتسهيل وتيسير أدائهم لفريضة الحج، وكان قد تم البدء بتطبيقها تجريبياً، خلال موسم حج العام الماضي 1437هـ، وذلك على نسبة محددة من حجاج ماليزيا، بينما تشمل في العام الجاري 1439هـ، جميع حجاج ماليزيا ونسبة محددة من حجاج إندونيسيا.

وتشتمل المبادرة على خدمات إنهاء إجراءات الجوازات والجمارك، والتحقق من توافر الاشتراطات الصحية، وترميز وفرز الأمتعة وفق ترتيبات النقل والسكن بالسعودية، الأمر الذي سيمكن الحجاج المستفيدين منها، من تجاوز تلك الإجراءات عند وصولهم إلى المملكة، ويتيح لهم فرصة الانتقال مباشرة إلى الحافلات التي تكون بانتظارهم لتنقلهم إلى أماكن إقامتهم بمكة المكرمة والمدينة المنورة.

وستتولى الجهات الخدمية استلام أمتعة الحجاج المستفيدين من المبادرة، ونقلها إليهم في الدور السكنية.

ويتولى فريق عمل سعودي متكامل برئاسة وزارة الداخلية، الإشراف على تنفيذ إجراءات دخول الحجاج المستفيدين إلى المملكة في المطارات المشمولة بالمبادرة ومتابعتها، وتذليل كل ما قد يعترضهم من عقبات في مواقع التنفيذ كافة خارج المملكة وداخلها.

يُذكر أن مطار المدينة المنوّرة يستقبل اليوم أولى رحلات حج هذا العام، القادمة من مطارَي كوالالمبور وجاكرتا إلى مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنوّرة، وسط استعدادات الجهات الحكومية في المنطقة.

عدد المشاهدات 732

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top