"الوعي الإسلامي" تُخرج كنزين جديدين من كنوز أصول الفقه والأدب الحديث

15:06 06 أغسطس 2019 الكاتب :   خاص – "المجتمع":

استمرارا لجهودها في العمل على تنامي الشعور بالانتماء وتقوية أواصر الارتباط الثقافي بين شعوب الأمتين العربية والإسلامية، وزرع الثقافة العربية والإسلامية بشتى صنوفها في الناشئة والمبتدئين من خلال إخراج الكنوز التراثية وطباعة الرسائل العلمية.. قامت مجلة "الوعي الإسلامي" الكويتية بطباعة سفرين عظيمين في مجالين مهمين؛ أحدهما في مجال الفقه وأصوله، والآخر في مجال الدراسات الأدبية.

يتمثل الإصدار الأول –وهو الإصدار الخامس والسبعون بعد المائة- في طباعة "حاشية القليوبي على شرح المحلي على الورقات في أصول الفقه" للعلامة شهاب الدين أحمد بن أحمد بن سلامة القليوبي (المتوفى سنة 1069هـ).

والكتاب هو حاشية للفقيه الشافعي أحمد القليوبي، على شرح الإمام جلال الدين المحلي (ت 846هـ)، لورقات في أصول الفقه، كتبها أحد أعلام أصول الفقه؛ وهو إمام الحرمين الإمام الجويني (ت 478هـ)، وهذه الورقات تعد من أهم ما يدرس لطلاب العلوم الشرعية؛ ولذا كتب الله لها الانتشار بين الأمصار ومدارس العلوم الشرعية، وقد تسابق العلماء لشرحها ودراستها، ومن ذلك شرح الإمام المحلي الذي كتب عليه القليوبي حاشيته هذه.

أما الإصدار الثاني -وهو الإصدار السادس والسبعون بعد المائة- فهو دراسة أدبية وفكرية في أدب أحد القامات الأدبية في عصرنا الحديث، وهو مصطفى صادق الرافعي (1880 – 1937م).

والكتاب الذي جاء تحت عنوان "القضايا الفنية والفكرية في أدب الرافعي" هو في الأصل رسالة جامعية نوقشت في كلية اللغة العربية بجامعة الأزهر عام 1978م، وحصل بموجبها صاحبها (د. أحمد جاد صالح شاهين) على درجة الدكتوراه في الأدب والنقد.

والكتاب مكون من قسمين –كل منهما مطبوع في مجلد مستقل- عني القسم الأول منه بالقضايا الفنية في أدب الرافعي، تناول فيه أسلوب الأديب الرافعي والأجناس الأدبية لديه مثل فن المقال والرسالة والقصة.

أما القسم الثاني فيعنى ببحث القضايا الفكرية في أدب الرافعي من خلال تناوله لقضايا الدين والقومية والمجتمع عنده، ثم تناول الجمال والحب عنده.

ويعد الكتاب –حسب مؤلفه- "أول بحث متكامل يغوص في أعماق أدب الرافعي ويتغلغل في آفاقه؛ فيدرسه دراسة نصية داخلية، ويتناوله من أكثر جوانبه ومن أشد زواياه حرجاً وصرفاً للدارسين عنه".

عدد المشاهدات 348

موضوعات ذات صلة


  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top