سامح ابو الحسن

سامح ابو الحسن

البريد الإلكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

أقامت نماء للزكاة والتنمية المجتمعية بجمعية الإصلاح الاجتماعي حفلاً لتكريم المشاركين في مشروع الأضاحي تحت رعاية وبحضور رئيس مجلس إدارة جمعية الإصلاح الاجتماعي د. خالد مذكور المذكور، وحضور رئيس مجلس إدارة نماء للزكاة والتنمية المجتمعية حسن الهنيدي، ومديري إدارات نماء، وجمع غفير من المشاركين في تنفيذ المشروع، حيث قدمت فيه نماء بيانات ومعلومات من مشروع الأضاحي التي استنفرت نماء كافة إداراتها وطواقمها لتنفيذ المشروع لتكون على قدر المسؤولية والأمانة التي حملها الداعمون الكرام.

وفي هذا الصدد، استذكر رئيس مجلس إدارة جمعية الإصلاح الاجتماعي د. خالد مذكور المذكور مرور خمسة أعوام على تكريم حضرة صاحب السمو أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح من قبل الأمم المتحدة قائداً للعمل الإنساني، والكويت مركزاً إنسانياً عالمياً، داعياً الله عز وجل أن يمتع سموه بالصحة والعافية، وأن يعود سالماً غانماً.

وقال المذكور: إن هذا التكريم واجب علينا لمن ضحوا بأوقاتهم في أيام عيد الأضحى المبارك للتنسيق مع نماء للزكاة والتنمية المجتمعية لإنجاح هذا المشروع، مبيناً أن نماء بدأت الاستعداد لهذا المشروع مبكراً الذي ينفذ في أيام خير وبركة هي أيام النحر التي تتبع يوم الوقوف على عرفة، مبيناً أنها سميت أيام النحر لما يجري فيه من نحر الهدى والأضاحي من الأبقار والأنعام والجمال.

وأضاف المذكور أن الجمعيات الخيرية الكويتية ومنها نماء للزكاة والتنمية المجتمعية لها دور مشهود في هذا الموسم، متوجهاً بالشكر إلى رجال وزارة الداخلية على إنجاح هذا الموسم من خلال المساهمة في تأمين حصول المستفيدين على الكوبونات التي كانت توزعها نماء بالشراكة مع الأمانة العامة للأوقاف وشركة نقل المواشي، متوجهاً بالشكر إلى الفرق التطوعية التي ساهمت في نجاح هذه الحملة.

ومن جانبه، قال رئيس مجلس إدارة نماء للزكاة والتنمية المجتمعية حسن على الهنيدي: إن جمعية الإصلاح الاجتماعي ومنذ انطلاقتها وهي تساعد المحتاجين وتمد يد العون لهم، مشيراً إلى أنها تمارس دوراً تنموياً، فهي المأوى لليتيم والأرملة والمسكين، ولا فرق بين أحد، فالجميع تتم مساعدته وفق أسس وضوابط، مبيناً أن أبناء الجمعية تربوا على مساعدة الناس، ويجدون متعة وسعادة لما ذلك من حفظ للأنفس وللكويت.

وعبر الهنيدي عن عظيم سعادته بأن يسّر الله لنا الالتقاء بهذا الإنجاز المميز، الذي يضاف إلى سجل العمل الخيري الإنساني الكويتي، والذي تمثل نماء للزكاة والتنمية المجتمعية جزءاً أصيلاً منه يمتد لأكثر من أربعين عاماً، قضتها نماء التابعة لجمعية الإصلاح الاجتماعي في تعزيز الأمن الاجتماعي في دولة الكويت الحبيبة مركز العمل الإنساني بقيادة قائد العمل الإنساني حضرة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، حفظه الله ورعاه، وألبسه ثوب الصحة والعافية.

وتابع الهنيدي: نجد أن من الواجب علينا اليوم وبعد النجاح الذي تحقق لمشروع الأضاحي لهذا العام أن نتقدم بأسمى آيات الشكر والعرفان لكل من ساهم في نجاح المشروع، سواء بالمال أو الجهد أو حتى بالدعاء لنا؛ لأن يتقبل الله هذا العمل ويثيبكم به حسن الجزاء يوم العرض العظيم.

وأضاف الهنيدي: نسعى جاهدين لأن نساهم ولو بجهد بسيط في تحقيق "رؤية الكويت الإستراتيجية 2035" من خلال دعم مشاريع التنمية المستدامة حتى لا يصب نهر الخير في بحر الحاجات الإنسانية المستهلكة للموارد والجهود دون أن نحقق تنمية حقيقية تساهم في استقرار المجتمع وازدهاره.

وأوضح الهنيدي أنه تم بحمد الله تحقيق إنجاز نفخر به جميعاً من حيث الكم والكيف، فرغم توزيعنا 2761 أضحية على 8283 أسرة محتاجة بقيمة 179465 ديناراً، وهو الرقم الأكبر محلياً داخل دولة الكويت للجنة خيرية، فإن ذلك لم يمنع التميز في أسلوب التوزيع الذي شهد الجميع بحسن تنظيمه وتنفيذه، وهي خطوة جديدة في مسيرتنا نحو تحقيق شهادة الجودة.

وأكد الهنيدي أن نماء وهي تعزز روح التطوع لدى المجتمع وتسعى لتوثيق العلاقات مع شركائها التي تعتز بشراكتهم، لتؤكد أنها مؤسسة خيرية لا تتثاءب ولا يقتصر عملها على المواسم الخيرية فقط على الرغم من أهميتها، بل هي مؤسسة طموحها السماء ما دام هناك أرملة تحتاج مساعدة، أو يتيم يحتاج دعماً، أو مريض يحتاج إلى دواء، ولتحقق رضا الداعم من خلال وضع تبرعه الكريم في مكانها الصحيح بروح من المسؤولية الشرعية والإنسانية، كما تحقق حاجة المحتاج وفق أحدث الأساليب في تنفيذ المشاريع الخيرية.

وفي ختام كلمته، توجه الهنيدي بالشكر لكافة الهيئات التي قدمت لنماء المساعدة، وعلى رأسها الأمانة العامة للأوقاف، ووزارة الداخلية، وشركة نقل وتجارة المواشي، وشركاؤنا في الفرق التطوعية التي أظهرت التزاماً عالياً وتحملاً للمسؤولية بروح العطاء الراقي.

أقامت جمعية الرحمة العالمية مشروع إفطار الصائم في يوم عاشوراء في الداخل السوري، واستفاد منه أكثر من 19 ألف سوري.

وفي هذا الصدد، قال رئيس مكتب سورية في جمعية الرحمة العالمية وليد السويلم: إن المشروع كان بمثابة إفطار للصائم وإغاثة للسوريين، مشيراً إلى أن هذا المشروع ساهم في إسعاد المحتاجين من خلال الوصول لهم وتتبع أحوالهم، وتقديم سبل الدعم اللازم لهم بما يدخل السرور عليهم.

وأضاف السويلم: لا يخفى على أحد ما يتعرض له إخواننا في الداخل السوري خاصة في ريف إدلب؛ حيث نزح خلال الأيام القليلة الماضية مليون سوري، فكان المشروع بمثابة غوث للمحاصرين في الداخل السوري، مشيراً إلى أن الأجر نحتسبه عند الله عز وجل حتى يكون أجرين؛ أجر الصوم، وأجر الإغاثة.

وتابع السويلم أن صوم يوم عاشوراء له أهمية كبيرة في حياة المسلمين، وقد أوصى النبي عليه الصلاة والسلام بصيام يوم عاشوراء احتفالاً بذكرى نجاة سيدنا موسى عليه السلام من فرعون بمعجزته التي منحها الله إياها بشق البحر بعصاه، ليغرق آل فرعون، ومنذ ذلك الوقت يمثل يوم عاشوراء أهمية كبيرة في حياة المسلمين، قد ورد في حديث عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: "ما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يتحرى صيام يوم فضله على غيره إلا هذا اليوم، يوم عاشوراء، وهذا الشهر؛ شهر رمضان".

وأوضح السويلم أن هذه الجهود الإغاثية المقدمة من الرحمة العالمية تأتي تجسيداً لدورها الإنساني، وسعياً منها لأن يكون المستفيدون من خدماتها الإنسانية هم أكثر الناس حاجة لها.

أوردت بيانات للبنك المركزي التونسي، الخميس، أن احتياطات النقد الأجنبي صعدت لتغطي 96 يوم توريد.

وجاء في البيانات واطلعت عليها الأناضول، أن قيمة احتياطات النقد الأجنبي التونسية، بلغت 17.18 مليار دينار (6 مليارات دولار).

ومنتصف الشهر الماضي، بلغت قيمة احتياطات النقد الأجنبي، 15.59 مليار دينار (5.43 مليارات دولار)، وتغطي 87 يوم توريد.

وتحسن سعر صرف الدينار التونسي، أمام سلة النقد الأجنبي خلال الشهرين الماضيين، ليسجل الدولار في تعاملات الخميس 2.86 دينارا، مقارنة مع 3 دنانير في الربع الأول 2019.

وفي تصريحات سابقة له، وصف محافظ البنك المركزي التونسي مروان العباسي، الظروف النقدية والمالية الحالية في بلاده بـ "الجيدة والاستثنائية"، بعد تحسن أسعار الصرف.

طالب النائب رياض العدساني وزير المالية نايف الحجرف بضرورة التأكد من تقديم كل المستندات إلى النيابة فيما يخص قضية المجلس الأولمبي الآسيوي والشبهات المالية في إيداعات وتحويلات وسحوبات نقدية تخص اشخاصا وشركات.

وقال العدساني في تصريح للصحفيين بمجلس الأمة إنه وبحسب رد وزير المالية على سؤال وجهه إليه فقد تم إرفاق كل المستندات الى النيابة العامة، مشيرا إلى أنه قدم للوزير ملفا آخر يحتوي بالإضافة إلى المرفقات السابقة على أوراق ثبوتية إضافية وذلك لتقديمه للنيابة حتى لا يتم حفظ القضية.

ولفت إلى أنه" نمى الى علمي ان هناك نقصا في المستندات لذلك أكدت على وزير المالية الذي يشرف على وحدة التحريات المالية والمسؤول عنها سياسياً ان يقدم كل المستندات "، مشددا على أنه في حال استمرار تقديم المستندات بشكل ناقص إلى النيابة العامة فإنه سيوجه استجوابا لوزير المالية.

وقال" هذا عهد علي وسأكشف كل المستندات كما كشفتها في ابريل ٢٠١٨ ليطلع ابناء الشعب الكويتي على الأمور المالية المشبوهة والإيداعات والسحوبات والتحويلات وغسيل الأموال وتضخم الحسابات لعدد من النواب".

حذرت إدارة الأرصاد الجوية من رياح قوية قد تزيد سرعتها على 70 كم/ساعة خلال الساعات القادمة وحتى الساعة الرابعة مساء، مضيفة أن الرياح مثيرة للغبار وتؤدي إلى انخفاض الرؤية الأفقية إلى أقل من 1000 متر، وقد تنعدم على بعض المناطق خاصة المكشوفة وتؤدي إلى ارتفاع الموج إلى أكثر من 7 أقدام.

ووصفت الإدارة التحذير بـ «متوسط الشدة».

وحول طقس نهار اليوم، أفادت بأنه شديد الحرارة وأن درجة الحرارة العظمى تصل إلى 47 °ﻡ، أما الطقس ليلا فيكون حارا إلى حار نسبيا ويترسب الغبار تدريجيا والرياح شمالية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة 20 - 42 كم/ساعة وتظهر بعض السحب العالية.

أعلن النائب ثامر السويط عن تقدمه باقتراح بقانون بإضافة فقرة جديدة إلى المادة (10) من المرسوم بالقانون رقم (70) لسنة 1980، بشأن العسكريين الذين استفادوا من أحكام القانون رقم (31) لسنة 1967 في شأن سريان أحكام قانون معاشات ومكافآت التقاعد للعسكرين على غيرهم من العاملين بتكليف من الحكومة في مناطق العمليات الحربية لتسري على العسكريين غير محددي الجنسية «البدون» الذين شاركوا في حرب تحرير الكويت.

ونص الاقتراح على ما يلي: (المادة الأولى): تضاف فقرة جديدة إلى المادة (10) من المرسوم بالقانون رقم (70) لسنة 1980 المشار إليه نصها الآتي: -

" كما تسري على العسكريين غير محددي الجنسية الذين شاركوا في حرب تحرير الكويت".

(المادة الثانية): على رئيس مجلس الوزراء والوزراء كل فيما يخصه تنفيذ هذا القانون.

ونصت المذكرة الإيضاحية على ما يلي: بإضافة فقرة جديدة إلى المادة (10) من المرسوم بالقانون رقم (70) لسنة 1980، بشأن العسكريين الذين استفادوا من أحكام القانون رقم (31) لسنة 1967 في شأن سريان أحكام قانون معاشات ومكافآت التقاعد للعسكرين على غيرهم من العاملين بتكليف من الحكومة في مناطق العمليات الحربية.

كان لدولة الكويت موقف مشرف بمشاركتها في الحروب العربية ضد العدو الإسرائيلي، عام (1973،1967)، وكان للعسكريين من فئة غير محددي الجنسية (البدون) دور في هذه الحروب فتم منحهم مزايا ومساعدات مالية وقروض بمقتضى المرسوم بالقانون رقم (70) لسنة 1980، بشأن العسكريين الذين استفادوا من أحكام القانون رقم (31) لسنة 1967 في شأن سريان أحكام قانون المعاشات ومكافآت التقاعد للعسكريين على غيرهم من العاملين بتكليف من الحكومة في مناطق العمليات الحربية، الذي كفل لهم معاشات ومكافآت تقاعدية، سواء أولئك الذين استفادوا من أحكام القانون رقم (31) لسنة 1967 في شأن سريان أحكام قانون معاشات ومكافآت المتقاعدين للعسكرين على غيرهم من العاملين بتكليف من الحكومة في المناطق الحربية، أو لم يشملهم القانون المذكور، وذلك بمقتضى المادتين (1) و(10) من القانون المشار إليه.

وقد نصت المادة (10) على أن " تسري على العسكريين غير الكويتيين، ولو كانوا من غير الذين استفادوا من أحكام القانون رقم (31) لسنة 1967، الأحكام المشار إليها في المواد (9،8،7) من هذا القانون، والمواد المذكورة تتعلق باستحقاقات التقاعد من معاشات ومكافآت، وحيث أن البدون الذين قاتلوا في حرب تحرير الكويت من الاحتلال الغاشم مستحقون كذلك للتقدير والتكريم فقد رؤي التقدم بهذا الاقتراح بقانون بإضافة فقرة جديدة إلى المادة (10) للنص صراحة على شريحة العسكريين من البدون الذين شاركوا في حرب تحرير الكويت لتشملهم المادة (10) المشار إليها في حكمها.

أغلق قطاع الوقاية بالإدارة العامة للإطفاء، اليوم الخميس، 5 منشآت مخالفة غلقاً إدارياً وذلك بعد صدور قرار من مدير عام الإدارة العامة للإطفاء الفريق خالد راكان المكراد، بعد توجيه الانذارات للمخالفين في اشتراطات الإطفاء وما يعرض الأرواح والممتلكات للخطر.

وقالت الإدارة في بيان إن قطاع الوقاية سيستمر في حملاته التفتيشية على جميع المنشآت في جميع محافظات دولة الكويت لاتخاذ اللازم بشأن المخالفين والتي تصل في بعض الحالات للغلق الإداري.

 
 

أحبط رجال ميناء الشويخ تهريب نحو 6 ملايين حبة تنباك قادمة من دولة خليجية، وتم التحفظ على المواد المضبوطة.

وقال عضو لجنة الإعلام الجمركي مراقب التفتيش والاستيداع بميناء الشويخ مساعد الحليلة: إن رجال ميناء الشويخ اشتبهوا في حاويتين وصلتا قبل أشهر إلى المستودعات الجمركية، وحاولت الشركة المستوردة إعادة تصديرها، بعد أن فشلت على الأرجح في محاولات تهريبها إلى داخل البلاد.

وأضاف الحليلة: «تنفيذاً لقانون الجمارك، تم فتح الحاويتين؛ الأولى 40 قدماً، والثانية 20 قدماً، ليتبين أنهما تحتويان على نحو 5 ملايين و700 ألف حبة تنباك»، مضيفاً أن الشركة التي جلبت المواد المحظورة دونت في البيان الجمركي ما يفيد باحتواء الحاوية على مشتقات تبغ.

أعلن النائب د.خليل أبل عن تقديمه اقتراحا برغبة لإلزام المكاتب الثقافية بالخارج بتكويت المناصب القيادية فيها.

ونص الاقتراح على ما يلي:

نظراً لأهمية متابعة وتقييم وتحسين أداء العمل بالمكاتب الثقافية بالخارج التابعة لوزارة التعليم العالي، ولحساسية العمل في بعض الوظائف القيادية التي تتطلب أن يكون شاغلوها من المواطنين في المكاتب الثقافية بالخارج، وكذلك للمحافظة على الحقوق والواجبات المفترض اتباعها.

وحيث إن العمل بهذه المكاتب الثقافية يتطلب أيضاً الإرشاد الأكاديمي للطلبة الدارسين والمبتعثين في الخارج، لذا فإنه بات من الواجب أن يتم تكويت بعض الوظائف القيادية الحساسة والمهمة مثل مديري الإدارات المالية والإدارية، والسعي لتعيين موظفين مرشدين أكاديميين متخصصين لمتابعة شؤون الطلبة.

لذا فإنني أتقدم بالاقتراح برغبة التالي:

تقوم وزارة التعليم العالي بإصدار قرار ينظم العمل بالمكاتب الثقافية بالخارج، عن طريق إلزام هذه المكاتب بتكويت جميع المناصب في وظيفة مدير مالي أو إداري - إن كان يشغلها أجانب.

ويسري ذلك على باقي الوظائف الخاضعة للإدارة المالية أو الإدارية، بالإضافة إلى العمل على تعيين مواطنين بوظيفة مرشد أكاديمي للطلبة الكويتيين الدارسين والمبتعثين في الخارج، وذلك بالتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية والجهات الأخرى المعنية بتنفيذ هكذا قرار.

طالب النائب عمر الطبطبائي وزير التربية وزير التعليم العالي د.حامد العازمي بضرورة تحري الدقة في الردود على اسئلته البرلمانية بشأن معهد الأبحاث، وتشكيل لجنة تحقيق لبحث الملاحظات التي وردت في الأسئله أسوة بلجان التحقيق التي شكلها بشأن ملاحظات ديوان المحاسبة.

وقال الطبطبائي في تصريح بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة إنه تقدم بأسئلة برلمانية عن معهد الأبحاث، وأتته الأجوبة ناقصة كما أن هناك أسئلة لم يرد عليها الوزير.

وبين أن أحد الأسئلة يتناول اسماء المقبولين أو المرفوضين في الترقيات وطلب فيه الملفات كاملة حول حالات الترقية، كما يتناول تخطيط دائرة القوى العاملة في المعهد ولائحتها ونظمها وسياستها المعتمدة والمعمول بها في المعهد ، ولكن لم تتم الإجابة عن هذا السؤال، مبينا أن ما جاء في الإجابة كان فقط عن الإجراءات المتبعة وليس السياسات أو الخطط .

وأضاف " سألت أيضا عن كيفية حصول الموظف عن تقييم فوق الممتاز والأعمال الممتازة من ٢٠١٦ إلى اليوم، وما شروط ذلك، وتزويدي بأسماء الموظفين الذين حصلوا على تقييم فوق الممتاز، ولم تتم الإجابة عن السؤال ".

وأعلن عن أنه قام أمس بإرسال أسئلة جديدة إلى الوزير بناء على الردود التي وصلته، مطالبا الوزير بفتح تحقيق بشأن الأسئلة التي وجهها لا سيما أنها تعنى بإدارة الموارد البشرية والمحسوبية ومحاربة الكفاءات التي أصبحت سمة انتشرت في الكويت.

وبين أن دائرة القوى العاملة في المعهد لا تقل سوءاً عن الإدارة السابقة، وهذا ما تؤكده ملاحظات ديوان المحاسبة بشأن الدورات الخارجية .

وبين أن الإدارة تتعذر باللائحة الداخلية وبأنها لا تسمح للإداريين والمهنيين بالخروج في بعثة خارجية ولكن اللائحة موجودة وتسمح للإداريين والمهنيين بالانتساب إلى دورة خارجية مرة واحدة بالسنة، مبينا أن هذه اللائحة والضوابط التي وضعت فيها لم تعرض على مجلس الأمناء.

وقال "سوف اتوجه بسؤال برلماني حول هذه اللائحة ، وهل اعتمدت من مجلس الأمناء والمدير العام ؟ وانتظر الإجابة، ومن ثم سوف يكون لي تصرف آخر"، لافتا إلى أن رئيسة قسم التدريب في المعهد تقوم بالتوقيع على المحاضر مع أعضاء لجنة اختيار المشاركين في الدورات والبرامج التدريبية الخارجية من دون أن تكون لها صفة رسمية.

وأضاف "منحت لمعهد الأبحاث الفرصة الكافية وهذه آخر أسئلة برلمانية اوجهها ، وبعدها سيكون لدي تصرف آخر "، متسائلا: أين البحوث التي يعملها معهد الأبحاث ؟" وما البحوث والمخرجات التي يقدمها من يسافرون لحضور المؤتمرات وورش العمل؟

واستطرد بتساؤلات: هل لديهم بحوث حول أسباب زيادة نسبة السرطان في الكويت ، أو أسباب نفوق الأسماك ، أو موضوع الرصد النووي أو حقن الأرض في بعض المواد ؟.

وختم قائلا "معهد الأبحاث بالدول المتقدمة من اهم القطاعات لأن في هذا القطاع تولد الفكرة من خلال أشخاص مختصين، ولدينا كنز من دكاترة وموظفين ولكن ذبحتنا المحسوبية ، والكفاءات محاربة للأسف".

الصفحة 1 من 1533
  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top