سامح ابو الحسن

سامح ابو الحسن

البريد الإلكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

قال ممثل الشباب البرلمانيين العرب في الاتحاد البرلماني الدولي النائب عمر الطبطبائي ان القضية الفلسطينية هي القضية الاولى للبرلمان الكويتي مبينا ان مشاركة معظم برلمانات دول العالم في أعمال مؤتمر الاتحاد يعد فرصة لطرح القضية والحديث عنها.

واضاف الطبطبائي في تصريح صحفي اليوم خلال مشاركته في أعمال مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي الـ ١٣٩ المنعقد في جنيف "نحن مؤمنين بالقضية الفلسطينية ونتمنى طرد إسرائيل من الاتحاد البرلماني الدولي ونعمل على هذا الموضوع بسبب الأمور اللاإنسانية التي يعاني منها إخواننا الفلسطينيين".

واوضح ان مشاركة معظم برلمانات دول العالم في أعمال المؤتمر يعد فرصة للحديث عن القضية الفلسطينية لا سيما وان الوفد الكويتي خلال السنوات الثلاث الماضية يعد من أنشط الوفود المشاركة وتمكن لأول مرة في تاريخ البرلمانات العربية من إقرار البنود الطارئة بالاجتماعات السابقة في روسيا وجنيف.

وذكر الطبطبائي ان مشاركته مع الوفد الكويتي كممثل للشباب البرلمانيين العرب تأتي لايصال صوت وافكار الشباب العربي واقناع الدول الأخرى بها مشيرا الى ان منتدى البرلمانيين الشباب تناول عدة مشاريع وموضوعات تهم هذه الفئة.

واكد الطبطبائي ان عدم وجود فرص عمل للشباب وعدم استقرار الاوضاع السياسية والاقتصادية وتغيرها السريع في العالم امور يجب أخذها بعين الاعتبار.

وقال "العالم كله ملتهب وكل البرلمانيين في العالم وليس فقط العرب مشغولين بالأحداث العالمية التي تحدث".

نظمت جمعية بلد الخير رحلتها الإغاثية لصالح اللاجئين السوريين في الأردن وأكد رئيس مجلس إدارة جمعية بلد الخير الشيخ / سعد الراجحي أن هذه المبادرة الإنسانية تأتي ضمن الجهود الإغاثية الحثيثة التي تقوم بها دولة الكويت وهي أيضاً ضمن دور جمعية بلد الخير الإنساني في دعم المنكوبين والمشردين وبين الراجحي حجم المعاناه التي يعانيها الأشقاء اللاجئين السوريين ودعا إلى ضرورة مد يد العون لهم لما يعانيه الاشقاء السوريون من ظروف صعبة وأليمة التي يمرون بها طيلة الثمان سنوات حيث تم تقديم المساعدات العينية والنقدية لأسر اللاجئين والتي كان غالبيتهم من الأرامل والأيتام والمرضى والمعاقين ، وفي الختام قال الراجحي اننا نسأل الله تعالى ان يكشف عنهم كربتهم وان يفرج عنهم ويجمع شملهم.

دعا النائب الحميدي السبيعي الحكومة إلى التعاون خلال دور الانعقاد المقبل لإقرار قانون التقاعد المبكر، وطالب النواب بان يكونوا على قدر المسؤولية لتمرير هذا القانون الذي يهم المواطنين وينصفهم .
 
وقال السبيعي في تصريح صحافي اليوم، إنه على الحكومة أن تعي بأن قانون التقاعد المبكر ليس مجالاً للمساومة والاستخدام السياسي وأنه تشريع يرتبط بمصالح وحقوق المواطنين.
 
واضاف ان اقرار القانون سيكون له انعكاسات ايجابية على المواطنين بشكل عام حيث انه سيوفر فرص عمل للشباب وسيعمل على ضخ الدماء الجديدة في إدارات ومؤسسات الدولة المترهلة والمصابة بالجمود بسبب عدم تمكن الكفاءات من أخذ فرصتها لأن القانون القائم جعل المناصب القيادية حكراً على مسؤولين تجاوزهم الزمن ولم يستطيعوا مواكبة التطورات المتسارعة.
 
ودعا السبيعي إلى تجاوز النقطة الرئيسة في الخلاف حول القانون والمتمثلة في المادة الرابعة والتي سبق ان استنكر اقحامها بالقانون ويمكن الاستغناء عنها لتمرير القانون خاصة ان غاية القانون لا تتصل بها من قريب او بعيد وتمت إضافتها لاحقاً.

وأوضح انه بعد إلغاء المادة الرابعة لن يكون للحكومة حجة لرفض القانون خصوصاً ان النسبة التي تم الاتفاق عليها لن تضر بمؤسسة التأمينات على الإطلاق، مشدداً على عدم فتح المجال للحكومة لإحالة الموضوع إلى المحكمة الدستورية حيث كان ذلك واضحاً في مرسوم الرد.

واشار إلى انه سبق أن أوضح عند مناقشة القانون في دور الانعقاد الماضي عدم الحاجة لهذه المادة وحذر من أنها ستعطل القانون وهذا ما حصل واستخدمتها الحكومة كذريعة لرد القانون.

ولفت السبيعي الى انه اذا كان هناك تمسك نيابي بهذه المادة فيمكن تقديم اقتراح بقانون آخر ولكن يجب دعم القانون للحفاظ على حقوق ومكتسبات المواطنين، مشدداً على ضرورة الفصل بين قانون التقاعد المبكر والمادة 76 من قانون التأمينات .

وأكد السبيعي دعمه ما جاء في القانون بمنح حق التقاعد الاختياري للرجل عند وصوله بالخدمة إلى 30 سنة و25 سنة للمرأة من دون شرط السن وعدم التمييز بين امرأة وأخرى في الحالة الاجتماعية عند التقاعد.

قال النائب فيصل الكندري إن هناك تنسيقًا مع عدد من النواب لمتابعة ملف التجاوزات في القطاع النفطي إلى أن يتم محاسبة كل من تجرأ على المال العام.

وأضاف الكندري، في تصريح بالمركز الاعلامي لمجلس الأمة، إن مسلسل التجاوزات في القطاع النفطي والتلاعب بالمال العام والهدر في تنفيذ المشاريع لا يزال مستمرًّا، مؤكدًا على مضيه قدمًا في تبني محاربة الفساد في هذا القطاع.

واعتبر أن ما يحدث في القطاع النفطي غير مسبوق، مؤكدًا أنه تحدث مؤيدًا لاستجواب وزير النفط عن قناعة تامة بوجود تجاوزات وهدر وتلاعب في المال العام.

وأوضح أن الحكومة هي من شكلت لجنة التحقيق في محاور استجواب وزير النفط وهي من اختارت أعضاء اللجنة، مضيفًا أنه عقب الإدانة ظهر من يشكك بأعضاء اللجنة كون التقرير ليس في صالحه.

ولفت الكندري إلى أن التقرير اشتمل على إدانات مالية وإدارية، مؤكدًا احترامه وثقته بالقضاء الكويتي العادل.

وأكد أنه من الواضح أن التلاعب بمحاضر الاجتماعات يتم منذ سنوات، مطالبًا الوزير أن يتأكد من هذا الموضوع معلنًا عزمه توجيه أسئلة لوزير النفط في هذا الشأن.

وبين أن تجاوزات مصفاة فيتنام تتجاوز المليار ونصف المليار، وأن (كينغ فيتنام) مكانه غير معروف حتى الآن بعد تقديم استقالته، مطالبًا الوزير بكشف الإجراءات التي اتخذت بهذا الشأن.

ولفت الكندري إلى أن رئيس المؤسسة يطلب تمديد عمله هو والقياديين لمدة خمسة سنوات، مؤكدًا أن هذا الأمر لن يحدث.

وتساءل: ماذا فعلتم بمشروع المصفاة الرابعة ولماذا لم يتم إلغاء المشروع أو تعديل المصفاة لشي آخر تحتاجه البلد؟ مشيرًا إلا أن الإنتاج النفطي من المفترض أن يصل إلى 4 ملايين برميل، لكن هناك انخفاضًا بكل أسف، معتبرًا أن صرف 9 مليارات بغرض زيادة الإنتاج لم يتم الاستفادة منها.

ورأى أن هناك هدرًا في الانتاج وفي المشاريع الداخلية وأن 90% من المشاريع الخارجية خاسرة بمئات الملايين، وأن هناك تلاعبًا بعقود المقاولين.

وجه النائب عدنان عبد الصمد سؤالاً إلى وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الحمود الصباح بخصوص الحادثة المؤسفة لوفاة الطفلة درة عبد الرضا الحرز أثناء تلقيها العلاج في مركز عبد الكريم السعيد للأمراض الجلدية.

وطالب عبد الصمد تزويده وإفادته بالآتي:
1- الحالة الصحية العامة للطفلة والأمراض التي تعاني منها بما يشمل المرض الذي كانت تتعالج منه وتاريخ تشخيصه ونوع العلاج الذي كانت تتلقاه في السابق وهل هو مماثل لما تلقته في يوم الوفاة؟

2- كشف بأسماء الطاقم الطبي والتمريضي الذي أشرف على علاجها يوم الحادثة مع تزويدي ببيانات الطبيب الذي باشر بنفسه إجراءات العلاج شاملا نسخة من شهاداته العلمية وشهادة التخصص وسنوات الخبرة ومدى الإلمام والمعرفة بطبيعة الإجراء الذي تم.

3- ما الإجراء الطبي الذي اتخذ يوم الوفاة؟ وهل يتطابق مع المعايير العالمية ؟ وهل شمل قائمة التحقق من استعداد المريض لتلقي العلاج وإمضاء الإقرار الطبي بالموافقة على الإجراء ممن له الحق في ذلك نيابة عن الطفلة وهل يشمل توضيحا وافيا للمضاعفات المحتملة؟

4- هل تم حقن الطفلة بعقار معين ؟ وإذا كانت الاجابة الإيجاب فما العقار؟ وفيم يستخدم؟ وما المضاعفات المحتملة له؟ وهل الجرعة كانت ملائمة؟ وهل تم حقنه في المكان الصحيح وبالطريقة الصحيحة؟ وهل سبق للطفلة تلقي العقار نفسه؟ وما  الأثر الذي لوحظ على الطفلة حال إعطاء العقار؟ وهل حقن العقار كان الوسيلة الوحيدة لعلاج الطفلة درة؟

5- هل حدث تشنج للطفلة وغابت عن الوعي ؟ إذا كانت الاجابة الإيجاب فما الإجراء الطبي الذي اتخذه الطاقم الطبي والتمريضي؟ وهل يتطابق مع المعايير العالمية؟ وهل الطاقم مدرب على التعامل مع هذه الحالات؟ وهل كان المركز الطبي محل الحادثة مجهزا بالمعدات الطبية والعقاقير اللازمة للقيام بإجراءات الإنعاش في حالة الطوارئ؟ وهل خضع المركز للتفتيش أخيرا للتأكد من جهوزيته للقيام بالإسعافات الأولية والإنعاش؟

6- ما الوقت الذي استغرقته سيارة الإسعاف للوصول إلى مركز عبدالكريم السعيد؟ وما الحالة التي وجدوا الطفلة عليها؟ وما الإجراءات الطبية التي قاموا بها أثناء نقلها إلى المستشفى الأميري؟ وهل كان الطبيب الذي باشر الإجراء الطبي موجودا في سيارة الإسعاف أثناء نقل المريضة إلى المستشفى؟

7- تقرير المستشفى الأميري حال استقبالهم الإسعاف وتلقيهم الطفلة وحالتها عند الوصول وتقييمهم الطبي لأسباب ما حدث للطفلة والإجراءات التي قاموا بها لإسعافها وتقديرهم لساعة الوفاة. 

8- نسخة من بلاغ الوفاة ومن تقرير الطب الشرعي شاملا الملاحظات بعد تشريح الجثة ونتائج العينات المرسلة لمعرفة سبب الوفاة.

9- نتيجة ما توصلت إليه لجنة التحقيق المشكلة من وزارة الصحة للتحقق من ملابسات وفاة الطفلة درة الحرز.

وجه النائب راكان النصف سؤالاً إلى وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الحمود عن صحة شراء جهاز للعلاج الإشعاعي بسعر يصل حتى (3) أضعاف سعره الحقيقي.

ونص السؤال على ما يلي:
نمى إلى علمي أن وزارة الصحة تعتزم شراء جهاز معجل الخطى (توموثيربي) للعلاج الإشعاعي على الرغم أن سعره يصل حتى (3) أضعاف سعره الحقيقي.

يرجى تزويدي وافادتي بالآتي:

1- نسخة من خطاب الجهة التي طلبت شراء هذا الجهاز، وقرار تشكيل اللجنة التي وضعت مواصفات الجهاز ودرست المناقصة ومحاضر اجتماعاتها.

2- كم يبلغ عدد أجهزة المعجلات الطولية المستخدمة في العلاج الإشعاعي؟ وكم يبلغ عدد المعجلات الطولية في مركز الكويت للسرطان ( تحت الإنشاء)؟

3- نسخة من موافقات إدارة الفتوى والتشريع والجهاز المركزي للمناقصات العامة وديوان المحاسبة ووزارة المالية بخصوص مناقصة شراء الجهاز.

4- جميع الوثائق التي تدل على وجود مكان مناسب لتركيب هذا الجهاز (سواء داخل المركز أو خارجه ) والتراخيص المطلوبة لتركيبه وتشغيله. وهل وضع بند جهوزية المكان ضمن المناقصة؟

5- هل أرسل ديوان المحاسبة تنبيهاً للوزارة بعدم طرح أي مناقصة للأجهزة الطبية من غير وجود مكان مناسب وجاهز للتركيب والتشغيل ؟ مع تزويدي بهذا الخطاب -إن وجد- مع ملاحظات ديوان المحاسبة وردود الوزارة عليها.

6- لائحة أسعار العطاءات والشركات المتقدمة للمناقصة.

وجه النائب ماجد المطيري سؤالاً إلى نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد قال في مقدمته:

إنه ونظراً لاحتجاز المواطن الكويتي غانم طالع مشخص المطيري - ب م (273073100911) خارج البلاد، حيث انه دخل المملكة العربية السعودية بتاريخ 2017/3/12 وتم اعتقاله، وعلى إثر ذلك تم إبلاغ كل من نائب وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد، وكذلك سفير دولة الكويت لدى الرياض الشيخ ثامر جابر الاحمد بما حدث.

وطالب المطيري إفادته بالآتي:
1- ما دور وزارة الخارجية في حال احتجاز مواطن كويتي في الخارج؟ وهل يوجد نظام رسمي لذلك؟

2- ما الدور الذي قام به وزير الخارجية في هذا الموضوع؟

3- هل قامت وزارة الخارجية الكويتية والسفارة الكويتية بالرياض بالتحقق رسميا من احتجاز المواطن المذكور اعلاه؟ ارجو تزويدي بالتفاصيل.

4- هل قامت السفارة الكويتية بالرياض بمقابلة المواطن المحتجز المذكور اعلاه؟ وهل تم تقديم طلب رسمي لمقابلته؟ ارجو تزويدي بالتفاصيل والردود.

5- هل تم توجيه اي اتهام للمواطن الكويتي المذكور اعلاه؟

6- هل تم توفير محام له من قبل السفارة الكويتية بالرياض؟

7- ما الوضع القانوني لاحتجازه؟

8- ما الوضع القانوني له داخل الكويت خلال فترة احتجازه خارجها؟ ارجو تزويدي بمستند بلاغ رسمي من وزارة الخارجية يثبت احتجازه خارج الكويت.

وجه النائب حمدان العازمي سؤالا الى وزير الصحة الشيخ باسل الحمود عن سبب افتتاح مستشفى جابر تدريجيا والجدول الزمني لافتتاحه بشكل كامل.

ونص السؤال على ما يلي:
تزامنا مع اعلانكم عن الافتتاح التدريجي لمستشفى جابر وبدئه بتغطية منطقة جنوب السرة.

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي :

١- متى تم تسلم مستشفى جابر من وزارة الاشغال؟

٢- لماذا يتم التدرج في افتتاح المستشفى؟ وهل هناك معوقات تحول دون افتتاحه بشكل كامل ؟

٣- هل هناك جدول زمني لافتتاح المستشفى وتشغيله بشكل كامل؟ مع تزويدي بخطة الوزارة لتشغيله.

٤- اعلنت وزارة الصحة عن انتداب رؤساء الأقسام لافتتاح المستشفى فهل انتداب موظفين ورؤساء اقسام واطباء من مستشفيات اخرى لا يؤثر على العمل في تلك المستشفيات ؟

٥- كم عدد الاطباء والممرضين والاداريين الذين يحتاجهم مستشفى جابر حتى يتم تشغيله بشكل كامل؟

٦- كم عدد الموظفين والاطباء والممرضين ممن هم على قوة مستشفى جابر حاليا؟

وجه النائب عدنان عبد الصمد سؤالاً إلى وزير التربية وزير التعليم العالي د. حامد العازمي قال في مقدمته:

صدر القرار رقم (2805) في تاريخ 19/11/2017 لتشكيل لجنة لاختيار عميد لكلية العلوم الطبية المساعدة من الأستاذ الدكتور مدير الجامعة، وتم الإعلان لمن تنطبق عليه الشروط للترشح لهذا المنصب، وحيث مضى أكثر من (9) أشهر على انتهاء أعمال اللجنة.

وطالب عبدالصمد تزويده وإفادته بالآتي:
1- كشف بأسماء أعضاء لجنة اختيار عميد كلية العلوم الطبية المساعدة، مرفقاً بالسيرة الذاتية والدرجة العلمية لكل منهم، وخبرتهم في عضوية لجان اختيار العمداء في السابق والأسس التي على أساسها تم اختيارهم دون غيرهم لعضوية اللجنة.

2- ما الشروط الواجب توافرها لمن يرغب في الترشح لمنصب عميد الكلية؟ مع تزويدي بنسخة من اللوائح والقوانين المعمول بها في وزارة التعليم العالي وجامعة الكويت، وهل استوفى أحد المتقدمين جميع الشروط المطلوبة حين التقدم لهذا المنصب؟

3- كشف بعدد المتقدمين لمنصب عميد كلية العلوم الطبية المساعدة، والسيرة الذاتية لكل منهم وعدد المناصب التي تقلها كل منهم خلال وجودهم في الجامعة، والخبرة الإدارية والدرجة العلمية وتاريخ الحصول عليها حين التقدم للجنة.

4- نسخة من محاضر لجنة الاختيار شاملة الأسئلة التي طرحت على كل متقدم لهذا المنصب.

5- جرت العادة على دعوة عمداء مركز العلوم الطبية الحاليين، وعمداء كلية العلوم الطبية المساعدة السابقين للاستئناس بآرائهم من لجنة الاختيار عند اختيار عميد لكلية العلوم الطبية المساعدة، فهل اتخذ هذا الإجراء، وإذا لم يتخذ فما الأسباب التي حالت دون ذلك؟

6- ما الأسباب التي أدت إلى اختيار أحد المتقدمين لمنصب عميد الكلية للقيام بأعمال عميد كلية العلوم الطبية المساعدة إلى حين تعيين عميد للكلية بالأصالة - قرار مدير الجامعة رقم (2103) بتاريخ 17/9/2018؟ وهل من تم اختياره له الأفضلية عن جميع المتقدمين للجنة للحصول على هذا المنصب من ناحية الدرجة العلمية والخبرات الإدارية وبما يتوافق مع اللوائح التي تنظم اختيار عمداء الكليات؟

7- هل توجد نية لتغيير اللائحة الخاصة بالشروط الواجب توافرها في اختيار عمداء الكليات علماً بأن هناك قضية منظورة أمام القضاء تتعلق بتعيين عميد كلية العلوم الإدارية؟

وجه النائب الحميدي السبيعي سؤالاً إلى وزير التجارة والصناعة خالد الروضان، عن مجالس الإدارة التي يتولى الوزير رئاستها أو يشترك في عضويتها داخل الوزارة أو خارجها.
 
وطلب النائب إفادته وتزويده بالآتي:

- بيان بجميع مجالس الإدارة التي تتولون رئاستها أو تشتركون في عضويتها في تاريخ هذا السؤال داخل الوزارة أو خارجها كالهيئات العامة والمؤسسات العامة والشركات التي تملك الدولة جزءاً من رأسمالها بطريق مباشر أو غير مباشر، وكذلك المزايا المالية ( أيا كانت نوعها أو تسميتها) التي تحصلون عليها مقابل ذلك، مع تزويدي بالمستندات الدالة على ذلك اعتباراً من 1/1/2017 حتى تاريخ ورود هذا السؤال.

كما وجه السبيعي سؤالاً إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح، عن نتائج اللجنة الفنية المشكلة في مجلس الوزراء لدراسة الموضوعات التي تضمنتها محاور استجواب وزير النفط وزير الكهرباء والماء بخيت الرشيدي.

وطلب النائب موافاته بالآتي:

نظراً لانتهاء اللجنة الفنية المشكلة في مجلس الوزراء لدراسة وفحص جميع الموضوعات التي تضمنتها محاور استجواب وزير النفط وزير الكهرباء والماء بخيت الرشيدي، لذا يرجى تزويدي بنسخة من تقرير اللجنة وما ورد فيه من توصيات ومستندات.

الصفحة 1 من 1306
  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top