سامح ابو الحسن

سامح ابو الحسن

البريد الإلكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

أعلنت الحكومة الميانمارية، الأحد، أنه سيتم البدء في ترحيل مجموعة أولية من لاجئي الروهنغيا من بنغلاديش إلى ميانمار، الخميس المقبل.

جاء ذلك وفق ما أفاد به وزير الرعاية الاجتماعية والإغاثة وإعادة التوطين في ميانمار، وين ميات أيي، خلال مؤتمر صحفي، بحسب وكالة "أسوشيتيد برس" الأمريكية.

وقال "وين" إن "مجموعة أولية من لاجئي الروهنغيا قوامها ألفين و251 لاجئَا سيتم ترحيلها بدءا منتصف نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري (الخميس المقبل)، بواقع 150 لاجئاً يومياً".

وأضاف أن بنغلاديش أبلغت السلطات الميانمارية، أن عملية الترحيل ستتم وفق المبادئ المتفق عليها منذ أشهر.

ويقول المدافعون عن حقوق الإنسان إن الظروف في ميانمار ليست آمنة بعد لعودة اللاجئين الروهنغيا، الذين حُرموا عموماً من المواطنة والحقوق المدنية في البلاد ذات الأغلبية البوذية.

وفي الأول من ديسمبر/ كانون الأول 2017، وافقت حكومتا بنغلاديش وميانمار على خطة لإعادة اللاجئين الروهنغيا الذين فروا من حملات قمع دامية في ميانمار.

وأعلن الجانبان الشروع في تفعيل خطتهما بدءأً من منتصف نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

ومنذ أغسطس/ آب 2017، أسفرت جرائم تستهدف الأقلية المسلمة في إقليم أراكان (غرب)، من قبل جيش ميانمار ومليشيات بوذية متطرفة، عن مقتل آلاف الروهنغيا، حسب مصادر محلية ودولية متطابقة، فضلا عن لجوء نحو 826 ألفا إلى الجارة بنغلاديش، وفق الأمم المتحدة.

أعلن النائب محمد الدلال عن تقديمه اقتراحا برغبة لتسليم موقع مركز الروضة الصحي القديم لصالح جمعية الروضة التعاونية وذلك لتقديم خدمات تعاونية متنوعة لأهالي المنطقة ولزيادة مواقف السيارات .

ونص الاقتراح على ما يلي:

يعد العمل التعاوني من أهم الأدوار التي يقوم بها المجتمع المدني الكويتي ، وقد سجل تاريخياً في كثير من الأحيان أدوارا متميزة في دعم الأهالي كما كان داعماً لدور الدولة في تطوير ودعم الخدمات التي تقدمها للمواطنين والمقيمين ، ومن الأدوار التكاملية التي تمت خلال السنوات السابقة بين القطاع الحكومي والجمعيات التعاونية قيام جمعية الروضة التعاونية بدعم بناء المركز الصحي الجديد لمنطقة الروضة من خلال تبرع مالي كبير لإقامة المركز الصحي الذى تم بناؤه تحت إشراف وزارة الصحة ثم تسلمه وبدء العمل به ، واعتبر المركز من المنشآت الحيوية في منطقة الروضة قطعة 4 ، كما أنه يعد تعاونا مثمرا ما بين جمعية الروضة التعاونية ووزارة الصحة.

وانطلاقا من التعاون القائم قبل وزارة الصحة العامة وجمعية الروضة التعاونية وحرصاً على تقديم أفضل الخدمات التعاونية بين الطرفين ووفقاً لما تم التباحث بشأنه بين جمعية الروضة التعاونية ووزارة الصحة العامة بشأن حسن استغلال موقع مركز الروضة الصحي القديم من خلال قيام جمعية الروضة التعاونية باستغلال الموقع السابق لخدمة أهالي منطقة الروضة.

لذا فإنني أتقدم بالاقتراح برغبة التالي:

يقترح قيام وزارة الصحة بالموافقة على تسليم موقع مركز الروضة الصحي القديم لصالح جمعية الروضة التعاونية وذلك لحسن استغلال الموقع لتقديم خدمات تعاونية متنوعة لأهالي منطقة الروضة ولزيادة مواقف السيارات المحيطة بالخدمات التي تقدمها جمعية الروضة التعاونية على أن يتم ذلك تحت إشراف وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل.

أكد النائب يوسف الفضالة أن تعديلاته على قانون العمل في القطاع الأهلي فيما يخص مكافأة نهاية الخدمة جاهزة وتمت مراجعتها ويتبقى فقط تواقيع النواب حتى يتم اعطاؤها صفة الاستعجال، متمنياً إقرار القانون خلال دور الانعقاد الحالي.

وقال الفضالة في تصريح صحافي بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة إن البنك المركزي يتحمل جزءا من المسؤولية في تطبيق القانون من جهة إجبار البنوك على تطبيقه.

وأضاف أن هناك مشكلة حقيقية في قطاع البنوك في تطبيق القانون، لاسيما أن بعض البنوك ترفض منح نهاية الخدمة كاملة.

وكشف عن إعداده أسئلة موجهة إلى البنك المركزي بشأن اتخاذ البنوك طرقاً غير سليمة ومخالفة للقانون في هذا الإطار.

واعتبر أن نهاية الخدمة ليست هي فقط التي تحتاج تعديلاً بل أيضا المادة 70 من القانون رقم 85 لسنة 2017 الخاص بالعطل الرسمية للموظفين.

ورأى الفضالة أن بعض البنوك تتحايل على هذا التعديل بعدم احتساب يوم السبت من ضمن العطل، مضيفاً أن تعديلاته على قانون العمل الأهلي سوف تتضمن تعديلاً ينص على اعتبار يوم الراحة ليس من ضمن الإجازات الرسمية.

من جهة أخرى طالب الفضالة الجميع مجلساً وحكومة وشعباً بالتكاتف وأن يكونوا يدا واحدة جراء الأمطار الغزيرة التي هطلت على البلاد ومن ثم تأتي المحاسبة في التقصير الذي حدث.

ولفت الفضالة إلى أنه تم اطلاع النواب على كثير من الأمور وأنه سيترك التعليق عقب انتهاء الأزمة.

وكشف عن إعداده بعض الأسئلة البرلمانية بشأن ما حدث تتعلق بخطط الدفاع المدني ووزارة الأشغال والشركات التي حصلت على عقود شبكات المياه والصيانة وسيتم الإعلان عنها عقب الانتهاء منها.

قال رئيس لجنة الميزانيات والحساب الختامي عدنان سيد عبدالصمد إن اللجنة أعدت في اجتماعها اليوم آلية وخطة العمل خلال دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الخامس عشر.

وأوضح في تصريح صحافي أن اللجنة اتفقت على أن تكون اجتماعاتها بمعدل 3 أيام أسبوعيا باستثناء الأسبوع المتضمن جلسات مجلس الأمة لتكون بواقع اجتماعين، وقد ترتفع حصيلة الاجتماعات والأيام المخطط لها وفق الحاجة.

وأضاف أن اللجنة رأت أن تبدأ اجتماعاتها مع الجهات الرقابية لبحث المواضيع الخلافية مع الجهات الحكومية ومنها إعاقة ديوان المحاسبة من القيام بأعماله الرقابية المكلف بها، وتكرار تعاقد بعض الجهات الحكومية لأعمال استشارية بالأمر المباشر، وأيضا بحث الخلاف المستحكم ما بين ديوان المحاسبة وشركة المشروعات السياحية وغيرها من القضايا مع تأكيد اللجنة ضرورة تمكين الجهات الرقابية من أداء دورها وفق ما نص عليه القانون.

وقال إن اللجنة ستضع جدولا زمنيا لمناقشة الحسابات الختامية للوزارات والإدارات الحكومية للسنة المالية 2017/2018 وملاحظات الجهات الرقابية عليها إلى حين ورود الميزانيات في موعدها الدستوري لمناقشتها مع وزارة المالية والجهات المعنية.

وأشار إلى أن اللجنة بحثت امكانية عقد اجتماع موسع يضم سمو رئيس مجلس الوزراء بشأن عرض بعض القضايا التي تؤثر على المسار السليم للمالية العامة للدولة.

الصفحة 1 من 1329
  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top