الأمم المتحدة: ملتزمون بالتعاون مع واشنطن لمكافحة "كورونا" بمقرنا

22:09 10 مارس 2020 الكاتب :   وكالات

أكد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، اليوم الثلاثاء، التزامه بالتعاون مع السلطات الأمريكية، لمكافحة فيروس كورونا، في المبني الرئيس للمنظمة بنيويورك.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده جوتيريش مع الأمين العام للمنظمة الدولية للأرصاد الجوية، بيتيري تالاس، بمناسبة صدور تقرير المنظمة عن حال المناخ لعام 2019.

وقال جوتيريش: اتخذنا الإثنين والثلاثاء إجراءات وقائية، وأبلغنا الدول الأعضاء بها، ونحن ملتزمون تمامًا بالتعاون مع السلطات في نيويورك للوقاية واحتواء الفيروس.

وقررت الأمم المتحدة إغلاق مقرها في نيويورك، أمام الجمهور، اعتبارًا من مساء الثلاثاء وحتى إشعار آخر، ضمن تدابير وقائية.

وحول تقرير المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، حذر جوتيريش من أن المجتمع الدولي بعيد الآن عن تحقيق الأهداف التي يدعو إليها اتفاق باريس (العالمي لمكافحة الاحتباس الحراري- 2015)، وخاصة خفض درجات الحرارة إما 1.5 درجة أو درجتين.

فيما قال تالاس: بالنظر إلى تواصل زيادة مستويات غازات الاحتباس الحراري، فإن الاحترار (ارتفاع درجات الحرارة) سيستمر.

وتابع: التوقعات العقدية الأخيرة ترجح أن نشهد في السنوات الخمس المقبلة رقمًا قياسيًا جديدًا كل عام في درجات الحرارة العالمية.

وحذر تالاس من أن درجة الحرارة أحد مؤشرات تغير المناخ المستمر، وارتفاع مستويات سطح البحر بوتيرة متزايدة يرجع إلى حد كبير إلى التمدد الحراري لمياه البحار، وإلى ذوبان الأنهار الجليدية الكبيرة.

وأشار في هذا الصدد إلى ما يحدث في غرينلاند والمنطقة القطبية الجنوبية، مما يعرض المناطق الساحلية والجزر لخطر أكبر يتمثل في حدوث فيضانات وغمر في المناطق المنخفضة.


  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا

fram

Top