الصومال يكافح الجراد بمروحيات للمرة الأولى منذ 30 عاماً

19:38 14 مايو 2020 الكاتب :   وكالات

للمرة الأولى منذ 30 عاماً، يستعد الصومال لاستخدام طائرات مروحية لمكافحة أسراب الجراد التي تجتاح البلاد.

جاء ذلك إثر تسلم السلطات الصومالية بمطار مقديشو الدولي، اليوم الخميس، مروحيتين لرش مبيدات مكافحة الحشرة، التي تجتاح حالياً شرق القارة الأفريقية.

وتسلمت السلطات المروحيتين بدعم الوكالة الأمريكية للتنمية ومنظمة الأغذية والزارعة التابعة للأمم المتحدة (فاو).

وفي تصريحات صحفية في مطار مقديشو، قال وزير الزراعة الصومالي سعيد حسين: إن استلام وزارة الزراعة مروحيتين سيساهم بشكل كبير في حربها للحد من أضرار أسراب الجراد الذي ضربت البلاد منذ يوليو الماضي.

وأوضح أن استعانة بلاده بمروحيات لمحاربة الجراد هي المرة الأولى منذ 30 عاماً؛ ما تعد خطوة إيجابية للحد من أضرار هذه الآفة في الصومال.

وأضاف أن الصومال سيتسلم مروحية ثالثة بدعم الوكالة الأمريكية للتنمية خلال الأيام المقبلة، إضافة إلى التعاون مع "فاو" في مجال مكافحة الجراد باستخدام مواد صديقة للبيئة.

وفي فبراير، أعلنت الحكومة الصومالية حالة الطوارئ لمكافحة أسراب الجراد التي تتزايد في بعض الأقاليم الشمالية والشمال شرقية، حتى لا تلتهم المخزون الغذائي.

وقالت الأمم المتحدة، في الشهر ذاته: إن أسراب الجراد التي تجتاح شرق القارة الأفريقية هي الأسوأ منذ 70 عامًا؛ حيث يعاني 13 مليون شخص في إثيوبيا وكينيا والصومال من انعدام الأمن الغذائي، ويعيش 10 ملايين منهم في المناطق المتضررة من الجراد.

عدد المشاهدات 68

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا

fram

Top