السودان وجنوب أفريقيا يدعوان مصر وإثيوبيا للعودة للمفاوضات بأسرع وقت

01:59 25 يونيو 2020 الكاتب :   وكالات

حث السودان وجنوب أفريقيا الرئيس الدوري للاتحاد الأفريقي هذا العام، مصر وإثيوبيا، على العودة في أسرع وقت لمفاوضات سد النهضة.

جاء ذلك في بيان لمجلس الوزراء السوداني، عقب اتصال هاتفي بين رئيس الحكومة، عبدالله حمدوك، ورئيس جنوب أفريقيا، سيريل رامفوسا، الذي تترأس بلاده الاتحاد الأفريقي، وحضرت كمراقب، مفاوضات سد النهضة التي تعثرت الأسبوع الماضي.

وقال البيان، الأربعاء: بحث حمدوك، مع رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامفوسا ملف مفاوضات سد النهضة والسبل الكفيلة لاستكمالها مع مصر وإثيوبيا.

وأضاف: اتفق الجانبان على أن هذه القضية لا مجال لحلها إلا عن طريق التفاوض.

وأيد الجانبان حث مصر وإثيوبيا على العودة لطاولة التفاوض في أسرع وقت.

وفي وقت سابق الأربعاء، قال متحدث وزارة الخارجية الإثيوبية، دينا مفتي، الأربعاء: إن بلاده ترغب في اتفاق قبل ملء سد النهضة في يوليو المقبل، لكنها ستبدأ حال عدم الوصول لذلك.

كما أعلنت الرئاسة المصرية، في بيان، الأربعاء، تمسك بلادها بـ"النهج الدبلوماسي التفاوضي لأزمة سد النهضة الإثيوبي".

وتعثرت المفاوضات بين مصر وإثيوبيا والسودان، على مدار السنوات الماضية، أحدثها منذ نحو أسبوع، وسط اتهامات متبادلة بين القاهرة وأديس أبابا بـ"التعنت" و"الرغبة في فرض حلول غير واقعية".

مما دعا مصر لتقديم ملف سد النهضة لمجلس الأمن الدولي، يوم الجمعة، وسط تقليل إثيوبي، ومحاولات أممية وعربية لاستئناف المفاوضات.

والثلاثاء، دعا وزراء الخارجية العرب إثيوبيا لعدم البدء بملء سد النهضة الإثيوبي، الشهر المقبل، دون اتفاق مسبق مع مصر والسودان، بعد يومين من حث الأمم المتحدة، على "حل الخلافات العالقة بشأن سد النهضة سلمياً".

عدد المشاهدات 58

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا

fram

Top