اليونانيون يرفضون شروط الدائنين.. والارتباك يسود أوروبا

11:56 06 يوليو 2015 الكاتب :   محمد إبراهيم

أعلنت وزارة الداخلية اليونانية اليوم أن 61.31% من اليونانيين صوتوا بـ"لا" في استفتاء يوم أمس بشأن الشروط التي وضعها الدائنون الدوليون على اليونان، مقابل 38.69% صوتوا بـ"نعم"، فيما أثارت هذه النتيجة حالة من الارتباك داخل منطقة اليورو.

وذكر البيان أنَّ 6 ملايين و140 ألف شخص أدلوا بأصواتهم من أصل 9 ملايين و858 ألفاً و508 أشخاص، يحق لهم التصويت، وأضاف أنَّ 3 ملايين و558 ألفاً و450 صوتوا بـ"لا" على شروط الدائنين، مقابل تصويت مليونين و245 ألفاً و537 شخصاً بـ"نعم".

وكان رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس دعا للتصويت ضد مقترحات الدائنين، وأكد تسيبراس لمواطنيه أن نتيجة الاستفتاء لا تعني أبداً قطيعة مع أوروبا، بل بالعكس تعزيزاً لقدرة حكومته على التفاوض، مضيفاً أن هذه المرة ستطرح مسألة الديون على طاولة المفاوضات.

وبحسب "وكالة الأنباء الفرنسية"، فإن هذا الرفض اليوناني أحدث ارتباكاً بداخل منطقة اليورو، حيث بدت ألمانيا من جهة وفرنسا وإيطاليا من جهة أخرى غير متفقين على كيفية الرد على هذه النتيجة، وتظاهرت أثينا بعدم وجود أي مشكلة تعيق عودتها للتفاوض اعتباراً من اليوم.

لكن الرئيس الفرنسي فرنسوا أولاند والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اتفقا على الأقل على وجوب احترام تصويت اليونانيين وعلى الدعوة لقمة لمنطقة اليورو ستعقد يوم غد ببروكسل، كذلك أكدت المفوضية الأوروبية من جهتها أنها تحترم نتيجة الاستفتاء.

من جهته، قال وزير الاقتصاد الألماني سيجمار جابرييل: إنه يصعب تصور إجراء مفاوضات جديدة بين الأوروبيين وأثينا بعد رفض غالبية اليونانيين خطة الدائنين.

واعتبر جابرييل في مقابلة مع صحيفة "تاج شبيجل" الألمانية اليوم أن رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس قطع آخر الجسور بين بلاده وأوروبا.

كذلك اعتبر يروين ديسلبلوم، رئيس مجلس وزراء مالية منطقة اليورو ووزير مالية هولندا؛ أن فوز "لا" في الاستفتاء أمر مؤسف جداً لمستقبل اليونان.

عدد المشاهدات 973

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top