طباعة

    واشنطن تايمز: فساد "الفيفا" يعرقل بحثه عن رعاة جدد

16:11 25 يوليو 2015 الكاتب :   محرر الدوليات

قالت صحيفة " واشنطن تايمز" الأمريكية: إن فضيحة الفساد التي لحقت بالاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) تعرقل جهوده في البحث عن رعاة جدد لكأس العالم.

وذكرت الصحيفة في تقرير نشرته موقع "مصر العربية" أنه وعلى الرغم من أن "الفيفا" يستهدف تحقيق إيرادات بقيمة 6 مليارات دولار من البطولة المقبلة المقرر تنظيمها في العام 2018م، فإنه لم يوقع على أي عقود رعاية جديدة منذ المونديال الأخير الذي استضافته البرازيل في العام الماضي.

وأقر جيروم فالكه، الأمين العام للاتحاد الدولي لكرة القدم، بأن الموقف الحالي لا يساعد قطعاً على إبرام أي اتفاقية جديدة، مضيفاً: تلك هي الحقيقة.

وأسهم أول حدث كبير تستضيفه روسيا في جلب مئات الوسائل الإعلامية العالمية إلى سانت بطرسبرج؛ ما يوفر مسرحاً طبيعياً لإطلاق عقود الرعاية.

ومع ذلك، أشار فالكه إلى أنه لن يتم إبرام صفقات كبرى ريثما يتضح مستقبل "الفيفا"، بعد تولي الرئيس الجديد للاتحاد الدولي لكرة القدم مهام منصبه في العام المقبل خلفاً لسيب بلاتر.

وتابع: إنني متأكد من أنه حتى موعد إجراء الانتخابات على رئاسة "الفيفا" والمقرر لها في الـ26 من فبراير المقبل، لن يكون ثمة إعلانات عن صفقات رعاية كبرى.

وأردف فالكه بأن هناك على الأقل شركتين كبيرتين يتم التفاوض معهما.

وكانت مجموعة من الرعاة الحاليين قد طالبوا الجلوس مع إدارة "الفيفا" في أعقاب تنامي مشاعر الإحباط من الاتحاد الدولي لكرة القدم منذ الـ27 مايو الماضي عندما تم كشف النقاب عن تحقيقات فيدرالية أمريكية وسويسرية في مزاعم رشوة وغسيل أموال.

وتلقى "الفيفا" خطاباً من رعاة هذا الأسبوع وسيقوم بتنظيم مؤتمر صحفي في أغسطس المقبل من جانب محاميه ومسؤولي التسويق به، بحسب فالكه.

وكان الأمين العام للاتحاد الدولي لكرة القدم يتحدث خلال مؤتمر صحفي بعد ساعات من تصريحات شركة "فيزا" التي قالت فيها: إن ردود "الفيفا" على الأزمة الأخيرة كانت غير كافية على الإطلاق.

وأضافت الشركة التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها: نعتقد أنه ليس بالإمكان إحراز تقدم تحت القيادة الحالية لـ"الفيفا".

وحقق "الفيفا" إيرادات تسويقية قُدرت بما قيمته 1.63 مليار دولار خلال مونديال كأس العالم الأخير الذي أقيم في البرازيل، لكن إجمالي الإيرادات المتعلقة بهذا الحدث الرياضي خلال الفترة التجارية على مدار الأربعة أعوام تجاوز الـ5.1 مليار دولار، وفقاً لتقديرات الاتحاد الدولي لكرة القدم الصادرة في مارس الماضي.

 

عدد المشاهدات 335