سفينة إيرانية محملة باليورانيوم إلى روسيا

12:59 29 ديسمبر 2015 الكاتب :   العربية نت

أعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أن سفينة غادرت إيران يوم الإثنين متجهة إلى روسيا وعلى متنها أكثر من 25 ألف رطل من اليورانيوم المنخفض التخصيب؛ أي حوالي 12 طناً.

وأكد كيري أن الحمولة تشمل أيضاً كل ما تمتلكه إيران من اليورانيوم العالي التخصيب بنسبة 20%.

"العربي نت" أشارت على موقعها إلى أن روسيا لم تُعلن عن هذه الخطوة في بيان رسمي حتى بعد ساعات من إصدار وزير الخارجية الأمريكي لبيانه، مكتفية بخبر نشرته إحدى الوكالات الرسمية للأنباء ونَسَبته إلى مسؤول لم تسمّه، كما أن إيران لم تشر إلى الخبر أو تعلن عنه ولم تقل: إنه إنجاز كبير، كما قال كيري.

ووصف كيري شحن المواد بالخطوة الكبيرة على طريق التزام إيران بمضامين الاتفاق النووي، ومن ضمنها احتفاظ إيران بما لا يزيد على 300 كيلوجرام من اليورانيوم المنخفض التخصيب، وشدد الوزير الأمريكي على أن تخلّي إيران عن المواد المخصّبة يضاعف بثلاث مرات الزمن المفترض لتجميع قنبلة نووية إيرانية، وبذلك تمتد مهلة التحرّي عن قنبلة نووية إيرانية إلى عام تقريباً.

من الواضح أن الأمريكيين يستعدون لليوم الذي تعلن فيها الوكالة أن إيران أبرّت بالتزاماتها، لكن واشنطن حريصة على القول: إن الأمريكيين خاصة والأسرة الدولية عامة ملتزمون بالعقوبات إلى حينه.

يبقى الجزء الآخر من الهمّ الإيراني؛ وهو التدخل الإيراني في شؤون دول الجوار، ودعم نظام بشار الأسد في سورية وتنظيم "حزب الله" في لبنان، لكن واشنطن تعتبر أن تفكيك المشروع النووي الإيراني إنجاز ضخم؛ لأنه شكّل تهديدات إستراتيجية لدول المنطقة، وكان يهدد بسباق تسلّح أو انفجار نزاعات تقليدية تثير تهديدات باستعمال أسلحة غير تقليدية.

عدد المشاهدات 231

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top