كوريا الشمالية: إجراء أول تجربة لقنبلة هيدروجينية

09:52 06 يناير 2016 الكاتب :   سيف الدين باكير

ذكرت الوكالة الفرنسية ان كوريا الشمالية اعلنت انها اجرت اليوم الاربعاء اول تجربة ناجحة لقنبلة هيدروجينية في خطوة تشكل تقدما مهما في برنامجها النووي.

ونقلت الوكالة عن التلفزيون الكوري الشمالي الرسمي قوله: ان اول تجربة لقنبلة هيدروجينية للجمهورية اجريت بنجاح عند الساعة 10,00 (1,30 تغ) من السادس من يناير 2016 على اساس التصميم الاستراتيجي لحزب العمال الحاكم، وأضاف ان "هذه التجربة الاخيرة تؤكد ان الوسائل التكنولوجية التي قمنا بتطويرها جيدة وتدل علميا على تأثير قنبلتنا الهيدروجينية المصغرة".

واضاف المذيع الذي كان يتلو النبأ "بالنجاح الكامل لقنبلتنا الهيدروجينية التاريخية، ننضم الى صفوف الدول النووية المتقدمة".

واجرت بيونغ يانغ ثلاث تجارب لقنابل نووية يستخدم فيها الانشطار الذري في 2006 و2009 و2013، وادت هذه التجارب الى فرض عقوبات دولية عليها. اما القنبلة الهيدروجينية فيستخدم فيها الانصهار النووي وتسبب انفجارا اقوى بكثير.

ورأت كوريا الجنوبية في التجربة الكورية الشمالية "تحديا خطيرا" للسلام العالمي.

وقالت الحكومة في بيان "ندين بشدة اجراء كوريا الشمالية لتجربتها النووية الرابعة في انتهاك واضح لقرارات مجلس الامن الدولي على الرغم من تحذيراتنا وتحذيرات الاسرة الدولية".

واضافت "سنتخذ كل الاجراءات الضرورية بما في ذلك فرض عقوبات اضافية من قبل مجلس الامن الدولي ليدفع الشمال ثمن التجربة النووية".

ووعد البيت الابيض برد مناسب على "استفزازات" كوريا الشمالية، وقال نيد برايس الناطق باسم مجلس الامن القومي: لا يمكننا تأكيد هذه المعلومات حاليا، لكننا ندين كل انتهاك لقرارات مجلس الامن الدولية وندعو كوريا الشمالية من جديد الى احترام التزاماتها وتعهداتها الدولية.

عدد المشاهدات 1145

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top