×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 52

ثروات 100 شخص فقط تكفي لإنهاء الفقر في العالم أربع مرات

20:19 24 فبراير 2014 الكاتب :  

ذكرت منظمة «أوكسفام» الخيرية البريطانية أن ثروة 100 ملياردير فقط ارتفعت إلى حوالي 240 مليار دولار في عام 2012م، وهذه الثروة تكفي لإنهاء الفقر في العالم أربع مرات.وطالبت المنظمة، في تقرير بعنوان «تكلفة العدالة»، العالم بوضع قواعد لحل معضلة غياب العدالة في تقسيم الثروات والتي أصبحت تهدد التطور البشري.

وترى منظمة «أوكسفام» أن حل مشكلة غياب العدالة يعتبر المفتاح الأساسي في محاربة الفقر وضمان مستقبل مستدام للجميع، مطالبة بوضع هدف عالمي جديد وهو إنهاء الثراء الفاحش بحلول عام 2025م، للحد من معدل النمو الهائل في غياب العدالة المتفاقم في معظم دول العالم خلال الـ20 عاماً الماضية ومحاولة إعادته إلى المعدلات التي شهدتها التسعينيات.

وذكرت المنظمة، التي عملت منذ بداياتها كمؤسسة خيرية صغيرة عام 1942م، أن معدلات غياب العدالة الحالية بلغت حداً غير مسبوق، وأنها تزداد سوءاً بمرور الوقت، وقد تزايدت في الـ30 عاماً الأخيرة في العديد من دول العالم بشكل كبير، حيث يوجد حوالي 1200 ملياردير في العالم يشكلون .01% فقط من السكان.

ولا تقتصر معدلات غياب العدالة المرتفعة على دول مثل الولايات المتحدة وبريطانيا، ففي الصين يحصل 10% من الصينيين على 60% من الدخل القومي، وأصبحت معدلات غياب العدالة في الصين تماثل تلك الموجودة في جنوب أفريقيا والتي تعتبر حالياً الدولة الأكبر من حيث غياب العدالة على وجه الأرض.

وعلى المستوى العالمي ازداد دخل 1% من سكان العالم إلى 60%، وازداد نمو سوق السلع الكمالية بنسبة تفوق 10% منذ الأزمة الاقتصادية العالمية، حيث ازداد رواج السيارات الرياضية واليخوت الفاخرة وسلع أخرى مثل الكافيار والشمبانيا بشكل غير مسبوق.

وتشير المنظمة، التي تعمل في العالم العربي منذ أكثر من 30 عاماً، إلى أن نحو مليون شخص في جنوب أفريقيا سيدخلون دائرة الفقر بحلول عام 2020م بسب الغياب الهائل للعدالة حال عدم اتخاذ إجراءات للحيلولة دون ذلك.

 

عدد المشاهدات 1008

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top