منحة مالية ألمانية لدعم تعليم اللاجئين السوريين في الأردن

16:01 14 أغسطس 2016 الكاتب :   وكالات

وقع الأردن وألمانيا اليوم الأحد، اتفاقية منحة بقيمة 20 مليون يورو (22.3 مليون دولار) لدعم قطاع التعليم في المملكة، مقدمة من بنك الإعمار الألماني بهدف تمويل الرواتب، لدعم تسريع وصول الأطفال السوريين للتعليم الرسمي.

وذكرت وزارة التخطيط الأردنية في بيان، أن ألمانيا أظهرت التزاماً بناءً على تعهداتها خلال مؤتمر لندن الذي عقد خلال وقت سابق من العام الجاري، بتقديم 300 مليون يورو كمساعدات جديدة للأردن خلال العام 2016م.

وتأتي المنحة كجزء من جملة الالتزامات التي تعهدت بها الجهات المانحة، لمساعدة وزارة التربية والتعليم، في تنفيذ الخطة التي أعدتها حول تأثير الأزمة السورية على التعليم في الأردن، وتسريع الوصول إلى جودة التعليم الرسمي لأطفال اللاجئين السوريين.

وتهدف المنحة لتمويل رواتب المعلمين والموظفين الإداريين في المدارس العاملة بنظام الفترتين، في وزارة التربية والتعليم للعام الدراسي 2016/ 2017م، لتسريع وصول الأطفال السوريين للتعليم الرسمي في الأردن، وبما لا يؤثر على جودة التعليم للأردنيين.

وسيصرف مبلغ المنحة على دفعتين خلال السنة الدراسية القادمة، بقيمة 10 ملايين يورو لكل دفعة (11.15 مليون دولار)، تصرف أولى الدفعتين خلال الأيام القليلة القادمة لتمكين وزارة التربية والتعليم من تغطية رواتب شريحة الموظفين المستهدفين من البرنامج، بحسب البيان.

وبلغ عدد الطلبة السوريين في المدارس الأردنية، حتى نهاية العام الماضي 140 ألفاً و626 طالباً، وبنسبة وصلت إلى 11% من إجمالي عدد الطلبة الأردنيين الذين وصلوا إلى مليون و300 ألف طالب.

ويعتبر الأردن من أكثر الدول التي تأثرت بالأزمة السورية، نتيجة طول حدوده مع جارته الشمالية التي تزيد على 375 كم، واستقباله لنحو مليون و390 ألف سوري، قرابة النصف مسجلون بصفة "لاجئ" في سجلات مفوضية الأمم المتحدة للاجئين، في حين أن 750 ألفاً منهم دخلوا قبل الأزمة، بحكم النسب والمصاهرة والعلاقات التجارية.

عدد المشاهدات 139

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top