استثمارات النفط تنخفض 300 مليار دولار في عامين

17:20 18 أكتوبر 2016 الكاتب :   وكالات

أظهر تقرير اقتصادي متخصص، أن الاستثمارات العالمية في استكشاف وإنتاج النفط والغاز انخفضت أكثر من 300 مليار دولار في عامين، مشيراً إلى أن هذا التراجع لم يحدث منذ أربعين عاماً.

وأشار التقرير الصادر عن المركز الدبلوماسي للدراسات الإستراتيجية، الذي يتخذ من الكويت مقراً له، إلى أن الاستثمارات في النفط والغاز هبطت بنحو 25% خلال العام الماضي 2015م، و24% خلال عام 2016م.

وبحسب التقرير الذي استند إلى بيانات صادرة عن وكالة الطاقة الدولية، فإن استثمارات النفط والغاز بلغت 583 مليار دولار عام 2015م، لافتاً إلى أن أكبر انخفاض على مستوى العالم جاء في أمريكا الشمالية، وهو ما ساعد الصين على تصدّر قائمة إجمالي استثمارات الطاقة، بعدما كانت الولايات المتحدة، في الصدارة على مدى السنوات الثلاث السابقة.

وقال المركز الدبلوماسي للدراسات الإستراتيجية، في التقرير الذي نشرته "وكالة الأنباء الكويتية" (كونا)، اليوم الثلاثاء: إنه لا توجد علامات على أن الشركات العالمية تخطط لزيادة نفقاتها الرأسمالية في عمليات المنبع (الاستكشاف والإنتاج) في عام 2017م.

وتوقع أن تظل أسواق النفط العالمية متخمة بالمعروض حتى النصف الأول من عام 2017م على أقل تقدير، لافتاً إلى أن اكتشافات النفط تراجعت إلى أدنى مستوى لها منذ عام 1952م، كما انخفض عدد منصات الحفر العالمية بنحو 22% في غضون عامين.

وأشار التقرير إلى أن معظم الاحتياطيات الجديدة، تم العثور عليها في المياه العميقة، حيث تأخذ حقول النفط متوسط سبع سنوات للبدء في الإنتاج، الأمر الذي يشكك في قدرة الشركات على زيادة إنتاجها من النفط حتى عام 2020م.

وحول مشاريع التكرير وتسييل الغاز الطبيعي المسال، أفاد المركز بأنها تشهد أيضاً تراجعاً، موضحاً أن الاستثمارات انخفضت في هذه الصناعات بنسبة 30% في عام 2016م، بعد أن بلغ ذروته عند 35 مليار دولار في عامي 2014 و2015م.

وذكر أن الطاقة الإنتاجية الفائضة في تكرير النفط، هي الآن أقل مما كانت عليه قبل بضع سنوات، بسبب تأجيل المشروعات وإغلاق بعض المرافق.

وقال: إن الاستثمارات العالمية عند مستواها الحالي، ربما لا تكفي للحفاظ على مستوى إنتاج النفط والغاز، بما يشير إلى اتجاه الأسواق نحو تقلص المعروض.

عدد المشاهدات 364

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا

fram

Top