8 مسلمين نالوا مناصب رفيعة بأوروبا وأمريكا 2016.. من هم؟

10:40 26 ديسمبر 2016 الكاتب :   عربي 21

برغم ما يعيشه المهاجرون المسلمون والعرب من مخاوف في أوروبا وأمريكا، في ظل تصاعد ظاهرة "الإسلاموفوبيا" مع تمدد اليمين المتطرف، إلا أن بعضا منهم حقق نجاحات سياسية، وحاز مناصب رفيعة في 2016.

سيفيل شحادة (رومانيا)

22 ديسمبر، عُينت المسلمة، سيفيل شحادة، (52 عاما)، لتكون أول امرأة تتولى رئاسة وزراء لرومانيا، ولتكون أيضا أول مسلمة تشغل هذا المنصب في الدولة العضو بالاتحاد الأوروبي، قد أدت القسم الدستوري على القرآن الكريم. وأصبحت شحادة المسلمة الثانية في أوروبا التي تنال هذا المنصب بعد رئيسة وزراء كوسوفو عاطفة يحيى أغا.

وولدت شحادة لأب تركي، وأم من تتار القرم، وتخرجت من أكاديمية العلوم الاقتصادية في بوخارست، وهي متزوجة من رجل الأعمال السوري أكرم شحادة، ولعائلاتها أملاك في دمشق واللاذقية.

ويُعدّ اختيار سيفيل شحادة كرئيسة وزراء مسلمة لبلد ذي أغلبية مسيحية أرثوذوكسية سابقة تاريخية، حيث تبلغ نسبة المسيحيين في رومانيا 80 في المئة، فيما لا يتجاوز المسلمون الواحد في المئة من عدد السكان البالغ عشرين مليونا.

سوسن شبلي (برلين)

8 ديسمبر، تم تعيين السياسية الألمانية المسلمة، ذات الأصول الفلسطينية، سوسن شبلي (38 عاما)، مسؤولة للشؤون الخارجية بمجلس شيوخ مقاطعة برلين، وتعرف شلبي بدفاعها عن المسلمين والشريعة الإسلامية والمحجبات، ما عرّضها لموجة انتقادات حادة، بعد أيام من تعيينها.

وشلبي فلسطينية ولدت عام 1978، وقدمت إلى ألمانيا من مخيم للاجئين بلبنان مع عائلة مكونة من 13 طفلا، وأصبحت أول امرأة من أصول أجنبية تتولى رئاسة قسم حوار الثقافات في ولاية برلين. وفي 2014، شغلت شلبي منصب المتحدثة باسم وزارة الخارجية، لتكون أول مسلمة تشغل هذا المنصب في تاريخ ألمانيا.

كيث أليسون (الحزب الديمقراطي الأمريكي)

14 نوفمبر، أعلن عضو الكونغرس الأمريكي، عن ولاية مينيسوتا، المسلم كيث اليسون، عن ترشيح نفسه لقيادة اللجنة الوطنية للحزب الديمقراطي (رئاسة الحزب)، والتي من المقرر أن يتم التصويت عليها في 2017.

واليسون هو أحد مسلمين اثنين في الكونغرس بجانب زميله الديمقراطي عن ولاية انديانا، آندري جاكسون، كما أنه أول أمريكي مسلم يشغل مقعدا بمجلس النواب الأمريكي منذ عام 2006.

عابد قريشي (أمريكا)

6 سبتمبر، رشح الرئيس الأمريكي باراك أوباما؛ القاضي المسلم من أصل باكستاني، عابد رياض قريشي، كأول قاض اتحادي مسلم الديانة عن مقاطعة كولومبيا، وليكون عضوا في القضاء الاتحادي بأمريكا، في خطوة لاقت استحسان الأوساط الإسلامية.

وجاء ترشيح قريشي بعد ادعاء الرئيس المنتخب، دونالد ترامب، في يونيو، أن أي قاض مسلم لن يكون "حياديا" لو حكم في قضايا تخص الملياردير الأمريكي.

محترم آراس (ألمانيا)

11 مايو، تمكنت السياسية المسلمة ذات الأصول التركية، محترم آراس (50 عاما)، من الفوز بمنصب رئيسة برلمان ولاية بادن فورتمبيرغ، لتصبح أول مسلمة تتولى هذا المنصب، فيما اعتبرت آراس فوزها يوما تاريخيا، وقالت لصحيفة الإندبندنت حينها: "لقد كتبنا تاريخا جديدا اليوم".

وولدت آراس في تركيا، ثم انتقلت لمدينة شتوتغارت الألمانية مع والديها. درست الاقتصاد، وبدأت مشوارها السياسي عام 1992 كممثلة لحزب الخضر، حتى أصبحت زعيمة الحزب بالولاية، ثم نالت عضوية برلمان ولاية بادن فورتمبيرغ.

صادق خان (لندن)

6 مايو، فاز المسلم من أصل باكستاني، صادق خان (46 عاما)، برئاسة بلدية العاصمة البريطانية لندن، ليصبح بذلك أول مسلم يتولى هذا المنصب في تاريخ المملكة المتحدة، والثاني في أوروبا، بعد السياسي الهولندي المسلم أحمد أبو طالب ذي الأصول المغربية، والذي تولى منصب عمدة مدينة روتردام الهولندية عام 2009.

وخان، عضو حزب العمال البريطاني، ولد عام 1970، لعائلة باكستانية هاجرت إلى بريطانيا، ونشأ مع أشقائه وشقيقاته الستة لأب كان يعمل سائق حافلة. وهو متزوج وله ابنتان، ومن أقواله: "أنا فخور بأنني مسلم".

خديجة عريب (هولندا)

13 يناير، فازت المسلمة ذات الأصول المغربية خديجة عريب (56 عاما)، برئاسة البرلمان الهولندي، حتى عام 2017، وهو ثالث أعلى منصب على رأس هرم السلطة في هولاندا بعد الملكة ورئيس الوزراء، وهو ما اعتبره النائب الهولندي المناهض للإسلام، خيرت فيلديرز، "يوما أسود في تاريخ البرلمان".

ولدت عريب عام 1960، بالمغرب، وهاجرت إلى هولندا في سن الخامسة عشرة. ودرست علم الاجتماع في أمستردام، وتنقلت بين مناصب مختلفة قبل أن تصبح نائبة بالبرلمان عام 1998، ثم تولت رئاسة البرلمان بالوكالة بعد فضيحة المخدرات التي عصفت برئيسة البرلمان السابقة، أنوشكا فان ميلتنبورغو، أدت أيضا إلى استقالة وزير العدل، في كانون الأول/ ديسمبر الماضي.

نجوى جويلي (إسبانيا)

13 يناير، ترأست نجوى أحمد جويلي (35 عاما)، المصرية الأصل الإسبانية الجنسية، جلسة انتخابات رئاسة مجلس النواب الإسباني، باعتبارها أصغر نائبة تفوز بمنصب برلماني عن حزب "نحن نستطيع"، عن مقاطعة غيبوثكوا، محققة أعلى عدد أصوات في إسبانيا.

ونجوى جويلي مولودة في مدريد عام 1991، ودرست علم النفس بجامعة الباسك، ونالت درجة الماجستير في علم النفس التعليمي، وتخصصت بعلم نفس الأطفال.

عدد المشاهدات 401

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top