27 دولة بالأمم المتحدة تدين استخدام "القوة المفرطة" ضد المتظاهرين بمصر

10:28 08 مارس 2014 الكاتب :   جمال الشرقاوي
أعربت 27 دولة عضو بالأمم المتحدة، أمس الجمعة 7 مارس 2014م، عن قلقها إزاء استخدام مصر المتكرر للقوة المفرطة ضد المتظاهرين، مطالبةً بمحاسبة المسئولين عن تلك الانتهاكات. وطالبت تلك الدول في بيان مشترك نشر مقتطفات منه الموقع الإلكتروني لمنظمة هيومن رايت

أعربت 27 دولة عضو بالأمم المتحدة، أمس الجمعة 7 مارس 2014م، عن قلقها إزاء استخدام مصر المتكرر للقوة المفرطة ضد المتظاهرين، مطالبةً بمحاسبة المسئولين عن تلك الانتهاكات.

وطالبت تلك الدول في بيان مشترك نشر مقتطفات منه الموقع الإلكتروني لمنظمة هيومن رايتس ووتش المعنية بحقوق الإنسان، السلطات المصرية بمحاسبة المسؤولين عن تلك "الانتهاكات"، كما نددت بقيود مصر على التجمع السلمي والتعبير.

وحث البيان المشترك الحكومة المصرية على إطلاق سراح من تم اعتقالهم لممارستهم تلك الحقوق (التجمع السلمي والتعبير).

وشدد البيان على ضرورة تحقيق "العدالة" فيما يتعلق بمقتل متظاهرين ورجال أمن منذ 30 يونيو  2013م.

ودعت تلك الدول، في بيانها المشترك، إلى إعلان النتائج التي توصلت إليها لجنة تقصي الحقائق الوطنية، التي شكلها الرئيس المؤقت عدلي منصور، في ديسمبر 2013م، على الملأ، ومحاسبة المسؤولين عن تلك الانتهاكات الجسيمة".

وفي 3 مارس الجاري، أرسلت مجموعة من 15 منظمة غير حكومية، من بينها هيومن رايتس ووتش، خطابا إلى الدول الأعضاء بالأمم المتحدة، داعية مجلس حقوق الإنسان التابع للمنظمة، إلى مواجهة الحالة "الخطيرة" لحقوق الإنسان في مصر في دورته الخامسة والعشرين (بدأت الاثنين الماضي وتستمر حتى 28 مارس الجاري".

والدول الـ27 الموقعة على البيان هي ألمانيا، والنمسا، وجمهورية التشيك، والدنمارك، واستونيا، وفنلندا، وفرنسا، وايسلندا، وايرلندا، واليابان، ولاتفيا، وليختنشتاين، وليتوانيا، ولوكسمبورج، والجبل الأسود، وهولندا، والنرويج، وبولندا، وجمهورية مقدونيا اليوغوسلافية السابقة، وسلوفاكيا، وسلوفينيا ، والسويد، وسويسرا، وتركيا، والمملكة المتحدة (بريطانيا) وايرلندا الشمالية، والولايات المتحدة الأمريكية، بحسب ما نشره موقع "البعثة الدائمة للدنمارك" بالأمم المتحدة.

وجاء البيان بعد يوم من دعوة نافي بيلاي، المفوض السامي لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة، مصر، إلى احترام حقوق الإنسان، وبالأخص الحماية من الاحتجاز التعسفي، والحق في المحاكمة العادلة، وحرية التعبير والتجمع السلمي، بحسب "هيومن رايتس ووتش".

 

عدد المشاهدات 526

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top