البرلمان الصومالي يصوّت اليوم لانتخاب رئيسه

11:27 11 يناير 2017 الكاتب :   وكالات

بدأ أعضاء مجلس النواب الصومالي، اليوم الأربعاء، بالتوافد إلى مقر البرلمان، لحضور جلسة انتخاب رئيس المجلس، وسط إجراءات أمنية مشددة شملت جميع أحياء العاصمة مقديشو.

ومن المقرر أن يحضر جلسة انتخاب رئيس البرلمان، المبعوث الدولي الخاص للأمم المتحدة في الصومال ميكل كيتنج، وممثلون من المجتمع الدولي، إلى جانب سفراء بعض الدول الأجانب.

ويتنافس على منصب رئيس مجلس النواب 4 مرشحين، يتقدمهم محمد عثمان جواري، رئيس مجلس النواب السابق، وعبدالرشيد محمد حيدغ، وزير الدولة لشؤون الداخلية، وعبدالفتاح محمد إبراهيم، وإدريس عبدي تكر.

ومن المنتظر أن يصوّت النواب الصوماليون بغرفتي البرلمان (مجلس الشيوخ، ومجلس الشعب) في اقتراع سري، وسيعلن رئيس مجلس البرلمان المؤقت نتيجة الفرز النهائي للانتخابات.

كما يعقد النواب غداً الخميس جلسة انتخاب منصب نائبي رئيس البرلمان، حيث يتنافس نحو 6 مرشحين؛ من بينهم فارح شيخ عبدالقادر، وزير العدالة السابق.

وإلى جانب جلسة انتخاب رئيس مجلس البرلمان، تشهد العاصمة مقديشو تشديدات أمنية مكثفة، حيث أغلقت الطرق الرئيسة في العاصمة؛ ما شل حركة النقل العام للمواطنين.

ونهاية ديسمبر الماضي، أدّى أعضاء البرلمان الصومالي الجدد اليمين الدستورية، في أكاديمية الشرطة، وسط إجراءات أمنية اتخذتها قوات الأمن في شوارع العاصمة.

ويبلغ عدد نواب البرلمان الصومالي الجديد 329 عضواً، 54 منهم في غرفة مجلس الشيوخ، و275 في غرفة مجلس الشعب.

تجدر الإشارة إلى أن الانتخابات النيابية العاشرة في البلاد منذ استقلال الصومال عام 1960م، انطلقت في أكتوبر الماضي.

عدد المشاهدات 215
وسم :

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top