مسؤولون أمميون: الوضع خطير جداً في الصومال وجنوب السودان

09:59 19 أبريل 2017 الكاتب :   سيف محمد

حذر ثلاثة مسؤولين في الأمم المتحدة، الثلاثاء، من تداعيات استمرار تدهور الأوضاع الإنسانية في كل من الصومال وجنوب السودان، داعين المجتمع الدولي إلى الإسراع بالاستجابة للأزمة الإنسانية في البلدين.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك بمقر المنظمة الدولية في نيويورك، لكل من مدير العمليات في مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، جون غينغ، والمسؤولة في صندوق الأمم المتحدة للسكان، أوغوتشي دانيلز، ومدير عمليات الطوارئ في منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف)، مانويل فونتين.

وشدد المسؤولون على ضرورة تلبية الاحتياجات الإنسانية للمدنيين الذين يواجهون أوضاعا إنسانية ومعيشية وصحية صعبة "تتطلب سباقا مع الزمن".

ونقلت "الأناضول" عن غينغ قوله: إن الوضع خطير جدا للسكان وللعمل الإنساني، الذي يواجه عقبات في الوصول إلى المتضررين؛ بسبب الوضع الأمني الحرج في البلدين.

ويعاني الصومال من حرب أهلية شرسة منذ الإطاحة بحكم الرئيس الأسبق، محمد سياد بري، عام 1991، وبدورها تشهد دولة جنوب السودان حربا أهلية، منذ ديسمبر 2013، بين قوات الرئيس سلفاكير ميارديت وقوات نائبة المقال، ريك مشار.

وأضاف المسؤول الأممي أن "نحو 6.2 مليون شخص في الصومال يحتاجون إلى مساعدات إنسانية، وبسبب وضع الأزمة الذي يتطور بسرعة، فقد تفشت الكوليرا، حيث تم الإبلاغ عن أكثر من 25 ألف حالة، وربما تتفشى الحصبة أيضا".

وتابع غينغ أن "هناك 571 ألف نازح منذ نوفمبر الماضي؛ بسبب الجفاف وحاجتهم إلى الخروج من مناطقهم للحصول على مساعدات".

وحذر من أن الأزمة "مرشحة للاستمرار والتدهور، خصوصا في ظل التوقعات بفشل موسم الأمطار القادم".

وعن جنوب السودان، قالت دانيلز: إن امرأة من بين كل 18 امرأة حامل تلقى حتفها بسبب الحمل والولادة (لنقص الخدمات والمستلزمات الصحية) هذه ظروف صعبة للغاية.

ومضت قائلة: "نعم، زملاؤنا يقومون بعمل عظيم في الميدان، ولكن لا يزال هناك الكثير الذي ينبغي فعله إذا أردنا حماية هؤلاء النساء والفتيات".

فيما قال فونتين: إن أكثر من 200 ألف طفل يعانون من سوء التغذية الحاد في جنوب السودان، ومن المتوقع أن يزداد هذا الرقم خلال العام، فالكوليرا معضلة رئيسية، وهناك 22 ألف حالة تم تشخيصها حتى الآن، مما يرفع معدلات الإصابة إلى 700% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

عدد المشاهدات 303

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top