العدالة والتنمية يتقدم استطلاعات الرأى

20:37 10 مارس 2014 الكاتب :   احمد الشلقامى

قالت صحيفة "ديلي صباح" التركية: إنه "من المتوقع أن يتصدر حزب العدالة والتنمية نتائج الانتخابات البلدية في عدد من البلديات مثل إسطنبول وأنقرة، فيما ستشهد إزمير، معقل حزب الشعب الجمهوري منافسة شديدة.

وأوضحت الصحيفة أن آخر استطلاع أجراه مركز الاستطلاعات الشهير "مركز أبحاث الأهداف" في 13مدينة تركية على مدار 22 يوماً، أظهر أن مدينة إسطنبول تعتبر من أهم البلديات للأحزاب المتنافسة، ويتوقع أن يفوز فيها مرشح حزب العدالة والتنمية قادر طوباش، وسيحصل على نسبة أصوات 45.3%، فيما سيحصل مرشح حزب الشعب الجمهوري مصطفى  ساري غول على نسبة  38%. وتقول الاستطلاعات إن حزب العدالة التنمية وحزب الشعب الجمهوري سيحصلان على نسبة متقاربة في إزمير،  38.1% و 42.3% على التوالي.

وفي الوقت الذي ستشهد إزمير منافسة حادة، فمن المتوقع فوز حزب الشعب الجمهوري في بلدية كارشياكا؛ حيث سيحصل على نسبة أصوات 47.3%.

وفي مدينة أنقرة، سيعاد انتخاب عمدة العاصمة الحالي مليح غوكيتش، وسيحصل على نسبة 47.6% من الأصوات، أما مرشح حزب الشعب الجمهوري منصور يافاش، فسيحصل على نسبة 34.1% من الأصوات. 

في شرق تركيا، من المتوقع أن يتفوق الحزب المؤيد للأكراد "السلام والديمقراطية" (بي دي  بي) على حزب العدالة والتنمية بنسبة 6% بحصوله على نسبة 44.5% من الأصوات. أما في بلدية سانليفورا، فمن المتوقع أن يفوز حزب العدالة والتنمية بنسبة 43.5% من الأصوات، وسيحل بعده "بي دي بي" بنسبة 30.2%، أما في بلدية فان، فسيتنافس عليها الحزبان بشكل قريب وبهامش قليل من الأصوات بينهما (0.6%). في بلدية أرضروم، سيكون حزب الحركة القومية "أم أتش بي"، وحزب العدالة والتنمية المتنافسان الوحيدان على البلدية، وسيفوز حزب العدالة بنسبة 42.5% ،أما حزب (أم أتش بي) فسينال من الأصوات 35%.

ونفس النتائج متوقعة في أنحاء أخرى من البلاد، حيث سيحصل العدالة والتنمية على 42.6% في بورصة و32% في بالكسير، أما حزب الشعب الجمهوري فسيحصل في المدينتين على نسبة 29% و 27.6% على التوالي.

 وفي المحصلة النهائية، سيحصل حزب العدالة والتنمية على نسبة 45% من الأصوات في كل أنحاء البلاد، أما حزب الشعب الجمهوري فسيحصل على 29.3%، وحزب الحركة الوطنية على 15.1%، وسيحصل تحالف حزب الشعب الديمقراطي مع بي دي بي على نسبة 6.2%.

في استطلاع آخر أجراه معهد "غينار" عكس توجهاً مماثلاً للناخبين، حيث توقع أن ينال حزب العدالة والتنمية نسبة 48.8% من الأصوات، وبعده حزب الشعب الجمهوري 28%.

أما استطلاع مركز"أنار"، فقدم نفس النتائج تقريباً، وتوقع أن يحصل حزب العدالة والتنمية على نسبة 48% من مجمل أصوات الناخبين، ويأتي بعده حزب الشعب الجمهوري بنسبة 30%.

وفي سياق مختلف أصدرت مديرية الأمن العام التركية قراراً بتغيير مهام 101 شرطي، منهم مدراء ومساعدو مدراء شعب إدارات مختلفة مثل إدارات مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة والتهريب والجريمة المالية وأعمال الشغب من العاملين في مديرية أمن شرناق بجنوبي تركيا.

وذكرت محطة "إن. تي. في" الإخبارية التركية، اليوم، أن مديرية الأمن العام أصدرت القرار بهدف تصفية أنصار جماعة فتح الله جولن "المعارض" في صفوف الشرطة، مشيرة إلى احتمال استمرار موجة التعيينات والتنقلات في مديريات أمن المحافظات التركية.

ونقلت صحيفة «جمهورييت» التركية، ، عن مصادر في «حزب العدالة والتنمية» أن رئيس الحكومة رجب طيب أردوغان سينتظر انتهاء الانتخابات البلدية في 30  مارس الجاري   لكي يبادر إلى خطوات عملية لمحاكمة الداعية فتح الله غولين، بتهمة خيانة الوطن والتجسس وتأسيس منظمة إرهابية والتنصت على المسؤولين، وهي مسألة تمس الأمن القومي التركي.

فيما كشف أيمن عبد أبو لابان، ممثل اليونيسيف بتركيا، أن عدد اللاجئين السوريين في تركيا يقدر بما يقرب من 900 ألف، 

و700 ألف منهم يعيشون خارج المخيمات التركية، مشدداً أن المنفى قد أثر كثيراً في الأطفال.

وذكرت صحيفة "حريت ديلي نيوز" التركية اليوم الإثنين، أن صندوق الأمم المتحدة للطفولة، يعمل بالاشتراك مع وزارة إدارة الكوارث والطوارئ التركية، في محاولة لتوفير فرص التعليم للأطفال السوريين في تركيا.

 

عدد المشاهدات 749

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top