نتنياهو يقرر تخفيض المساعدات للأمم المتحدة

15:22 03 مايو 2017 الكاتب :   الأناضول

قرر رئيس الوزراء "الإسرائيلي" بنيامين نتنياهو، اليوم الأربعاء، تقليص المساعدات التي تقدمها الحكومة "الإسرائيلية" للأمم المتحدة، بمبلغ مليون دولار أميركي، وذلك على خلفية قرار منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو)، باعتبار مدينة القدس محتلة. 

وذكر موقع صحيفة "يديعوت أحرنوت"، أن قرار نتنياهو جاء خلال افتتاح جلسة المجلس الوزاري المصغر (الكابينيت). 

وقال نتنياهو خلال الجلسة:" لن نقف مكتوفي الأيدي". 

وأشارت القناة السابعة "الإسرائيلية" إلى أن نتنياهو أوعز لوزارة الخارجية بتنفيذ القرار فورًا. 

وعلى الصعيد ذاته، ذكرت القناة السابعة اليوم الأربعاء، أن وزارة الخارجية الإسرائيلية استدعت السفير السويدي لدى إسرائيل "كارل نيسر" إلى اجتماع وصفته بـ "التأديبي"، بهدف "التوبيخ" بعد تصويت بلاده لقرار "اليونسكو" الذي يعتبر القدس مدينة محتلة. 

وأمس، صوتت غالبية الدول المشاركة في اليونسكو، على قرار يعتبر القدس مدينة محتلة، وأنه لا سيادة إسرائيلية عليها، كما ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية. 

ويتيح القرار أمام المنظمة الدولية، إرسال مندوب بشكل شبه دائم لمتابعة الانتهاكات الإسرائيلية. 

وكان نتنياهو قد استبق قرار اليونسكو بالقول إن "إسرائيل لا تعترف بالمنظمة الدولية"، بحسب ما نقلته عنه الإذاعة "الإسرائيلية" الرسمية. 

ويأتي هذا القرار بعد نحو 6 أشهر من اعتماد المجلس التنفيذي لليونسكو، في 18 أكتوبر 2016، قرار نص على وجوب التزام إسرائيل بـ"صون سلامة المسجد الأقصى وأصالته وتراثه الثقافي، وفقاً للوضع التاريخي الذي كان قائماً، بوصفه موقعاً إسلامياً مقدساً مخصصاً للعبادة". 

عدد المشاهدات 378

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top