وزير بريطاني: محادثات الخروج من الاتحاد الأوروبي لن تكون سهلة

11:06 15 مايو 2017 الكاتب :   وكالات

قال ديفيد ديفيس، الوزير البريطاني المكلف بملف خروج بلاده من الاتحاد الأوروبي: إنّ محادثات الخروج لن تكون سهلة، خاصة مناقشة دور محكمة العدل الأوروبية فيما يتعلق بحقوق مواطني الاتحاد القاطنين في بريطانيا.

وأوضح ديفيس في تصريح لقناة "آي تي في" البريطانية، اليوم الأحد، أنّ "تفاصيل دقيقة ستكون محط نقاش الجانبين، خلال محادثات الخروج.

ولفت إلى أنه سيتم مناقشة أمور دقيقة، وعلى سبيل المثال مسألة ما إذا كانت محكمة العدل الأوروبية ستراقب وضع مواطني الاتحاد القاطنين داخل المدن البريطانية، بعد خروج الأخيرة من عضوية الاتحاد.

وأكّد ديفيس أنّ بلاده لن تقبل بعد إتمام عملية الخروج، بتدخل محكمة العدل الأوروبية بشؤون ومشكلات مواطني الاتحاد القاطنين في بريطانيا.

وانتقد اشتراط الاتحاد الأوروبي وفاء بريطانيا لتعهداتها السابقة تجاهه ودفع المستحقات المالية المترتبة عليها، لبدء عملية التفاوض من أجل الخروج.

وفي 23 يونيو الماضي، صوّت البريطانيون بنسبة 52%، في استفتاء لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي، وتبع ذلك إعلان رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، استقالته.

ويدور جدل في بريطانيا حول مدى إمكانية موافقة الاتحاد على اتفاق بالشكل الذي تريده رئيس الوزراء البريطانية تيريزا ماي، والذي لا تتخلى فيه عن تحفظاتها المتعلقة بالهجرة وحرية التنقل، وتحتفظ في الوقت نفسه بميزة تبادل السلع والخدمات مع أوروبا.

عدد المشاهدات 325

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top