"فاو": الجوع يتزايد في العالم بعد سنوات من التراجع

11:47 04 يوليو 2017 الكاتب :   وكالات

أعلنت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو)، أمس الإثنين، أن عدد الجوعى في العالم عاد للتزايد، وهو ما يناقض "سنوات من التقدم" في هذا الموضوع، وذلك دون أن تقدم بيانات وأرقاماً محددة.

وذكرت المنظمة، التي يقع مقرها في روما، في بيان في بداية مؤتمرها الذي يعقد كل عامين، أن المدير العام للمنظمة جوزيه جرازيانو دا سيلفا أبلغ الدول الأعضاء اليوم أن عدد الجياع في العالم ازداد منذ عام 2015م، ما يناقض التقدم الذي استمر سنوات.

وقبل عامين، قدرت منظمة الأغذية والزراعة أن 795 مليون شخص في العالم أي نحو واحد من كل تسعة أشخاص ليس لديهم ما يكفي من الطعام، كما أشادت بخفض معدلات الجوع إلى النصف في البلدان النامية من 23.3% في الفترة 1992 – 1990م إلى 12.9% في الفترة 2016 – 2014م.

وقال مسؤول صحفي بالمنظمة: إن تقديرات جديدة حول أرقام الجوع في العالم ستصدر في أكتوبر المقبل، لكنه أشار إلى أنه منذ عام 2015م أدت ظاهرة النينو المناخية، والصراعات في أماكن مثل الصومال وجنوب السودان ونيجيريا واليمن إلى تفاقم حالة المجاعة العالمية.

وفي رسالة مكتوبة إلى المنظمة، شجب بابا الفاتيكان، فرنسيس، الوضع الحالي، وقال: إن لمحة عن الوضع العالمي الحالي لا تقدم لنا صورة مريحة، لكنه لا يمكننا أن نبقى فقط منشغلين فحسب، أو أسوأ من ذلك، مستسلمين.

وأضاف البابا أن هذه اللحظة من العسر الواضح يجب أن تجعلنا أكثر إدراكاً بأن الجوع وسوء التغذية ليسا ظواهر طبيعية أو هيكلية في مناطق جغرافية محددة فحسب، بل نتيجة حالة أكثر تعقيداً من التخلف بسبب عدم مبالاة الكثيرين أو أنانية القلة.

عدد المشاهدات 237

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top