وفاة 46 شخصاً في جنوب السودان بسبب الجوع

12:45 12 يوليو 2017 الكاتب :   وكالات

قالت السلطات المحلية بمقاطعة "ممفولو" بدولة جنوب السودان، اليوم الأربعاء: إن المجاعة أودت بحياة 46 شخص بالمقاطعة خلال الشهرين الماضيين، بسبب انعدام الغذاء والاضطرابات الأمنية التي شهدتها المناطق المحيطة بها.

وبحسب ويلسون موقا، منسق مفوضية الإغاثة والشؤون الإنسانية بالمقاطعة: "ليس هناك غذاء كاف للحفاظ على حياة الناس بسبب التغيير المناخي وانعدام الأمن الذي يمنع التجار من الحركة، أصبح الناس يعيشون علي بعض الثمار البرية".

وناشد موقا، السلطات الحكومية والمنظمات الإنسانية بضرورة التدخل السريع لإنقاذ الأوضاع بالمنطقة التي تكتظ بعدد من النازحين الذين فروا إليها من المناطق المجاورة التي تشهد أعمال عنف مسلحة.

وذكر المسؤول المحلي أن المفوضية كتبت تقريراً مفصلاً، قدمته للحكومة ولبعض المنظمات الإنسانية، مشيراً أن منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) التزمت بتقديم وجبات جاهزة للأطفال تحت سن الخامسة ممن يعانون من أعراض سوء التغذية.

وخلال الأسبوع الماضي، أعلنت سلطات مقاطعة "تيركيكا" شمالي عاصمة البلاد جوبا، وفاة 33 شخصاً من النازحين المقيمين بالمنطقة بسبب الجوع خلال الشهرين المنصرمين.

وسبق أن أعلنت سلطات ولاية "بوما" شرقي البلاد، في يونيو الماضي، وفاة 18 شخصاً من مواطني الولاية بسبب المجاعة التي اجتاحت الولاية خلال الشهرين الماضيين.

وأشارت السلطات الحكومية بدولة جنوب السودان، في آخر تقرير لها منتصف يونيو الماضي، أن عدد المتأثرين بأزمة نقص الغذاء في البلاد وصل 6 ملايين شخص، وهو ما يعادل نصف سكان البلاد.

وأوضحت السلطات أن أزمة الغذاء تأتي نتيجة للعنف المسلح الذي تشهده البلاد، بجانب الأزمة الاقتصادية التي ترتبت عليه، وضعف معدلات الإنتاج الغذائي التي تم استهلاكها قبل موسم الحصاد.

وتعاني جنوب السودان، التي انفصلت عن السودان عبر استفتاء شعبي عام 2011م، من حرب أهلية بين القوات الحكومية وقوات المعارضة، اتخذت بعدا قبلياً، وأودت بحياة المئات وشردت عشرات الآلاف، ولم يفلح اتفق سلام، أبرم في أغسطس 2015م، في إنهائها.

عدد المشاهدات 711

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top