أردوغان لوزير خارجية ألمانيا: من أنت لتخاطب رئيس تركيا بهذه الطريقة؟ التزم حدودك!

10:49 20 أغسطس 2017 الكاتب :   وكالات

رفض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس السبت، اتهامات برلين له بـ"التدخل في شؤونها" بسبب دعوته الأتراك المجنسين في ألمانيا لعدم انتخاب ثلاثة أحزاب ألمانية رئيسة في الانتخابات العامة المقبلة، مطالباً وزير الخارجية الألماني بـ"التزام حدوده".

وقد يدفع الخلاف الأخير بين أنقرة وبرلين بالعلاقات المتوترة أساساً منذ شهور بين البلدين العضوين في الحلف الأطلسي، إلى مزيد من التوتر قبل الانتخابات العامة الألمانية التي ستُجرى في 24 سبتمبر.

وتأتي تصريحات أرودغان، السبت، غداة دعوته الأتراك المجنسين في ألمانيا إلى عدم منح أصواتهم لحزب الاتحاد المسيحي الديمقراطي الذي تتزعمه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ولا للحزب الاشتراكي الديمقراطي الذي ينتمي إليه وزير الخارجية الألماني سيجمار جابريال، ولا لحزب الخضر، واصفاً هذه الأحزاب بأنها "عدوة لتركيا".

لكن وزير الخارجية الألماني سيجمار جابريال اعتبر دعوة أردوغان "تدخلاً في الحملة الانتخابية".

وقال جابريال في مقابلة مع صحف محلية: إنه "مساس استثنائي بسيادة بلادنا"، مضيفاً أن تدخل أردوغان هذا في الحملة الانتخابية يظهر أنه يريد تحريض الناس ضد بعضها بعضاً قبل الانتخابات.

وتواصل التراشق الكلامي السبت.

وفي كلمة أمام تجمع لأنصاره في محافظة دنيزلي في جنوب غرب تركيا، شن أردوغان هجوماً شخصياً على الوزير الألماني.

وقال أردوغان: "إنه (جابريال) لا يلتزم حدوده! من أنت لتخاطب رئيس تركيا بهذه الطريقة؟ التزم حدودك! إنه يحاول إعطاءنا درساً.. منذ متى تتعاطى السياسة؟ كم تبلغ من العمر؟".

وكرر الرئيس التركي دعوته الألمان من أصل تركي إلى عدم التصويت للأحزاب الثلاثة، وأضاف: "أعطوهم درساً خلال الانتخابات الألمانية، إنهم يشنون حملة ضد تركيا، صوّتوا لأولئك الذين لا يحملون أي عداء لتركيا".

وقال أيضاً: "ليس مهماً أن تفتح لنا ألمانيا أبوابها، لدينا أبواب كافية".

عدد المشاهدات 351

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top