الأمم المتحدة: المغرب أكبر مصدر للحشيش في العالم

19:58 13 مارس 2014 الكاتب :   أحمد الشلقامي
ما زال المغرب إلى جانب أفغانستان أكبر مصدر للحشيش في العالم، حسب تقرير سنوي صدر عن هيئة الأمم المتحدة

ما زال المغرب إلى جانب أفغانستان أكبر مصدر للحشيش في العالم، حسب تقرير سنوي صدر عن هيئة الأمم المتحدة المستقلة، المكلفة بمراقبة وإنتاج واستهلاك المخدرات في جميع أنحاء العالم.

وكشفت الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات، أن المغرب أضحى يشكل تهديدا كبيرا لدول شمال إفريقيا، الساحل وغرب وسط أوربا، حيث يحتل المرتبة الأولى بين دول العالم في زراعة القنب الهندي وتهريبه، وحذرت من انتشار الحشيش المغربي الذي بات يمثل 65 % من الكمية الإجمالية للحشيش التي ضبطتها السلطات الجمركية العالمية.

و ذكر تقرير الهيئة حسب ما أوردته يومية المساء في عددها الصادر غدا، أن أسبانيا لا تزال نقطة الدخول الرئيسة للحشيش القادم من المغرب إلى أسواق أوربا، حيث صادرت 75 % من الحشيش، الذي أحبطت أوربا تهريبه خلال الفترة الماضية، حيث بلغ حجم الحشيش الذي تم حجزه خلال سنة 2012م, حوالي 326 طناً، مسجلة بذلك انخفاضاً كبيراً بالمقارنة مع سنة 2008م, التي بلغ حينها 638 طناً. 

فيما أشارت وكالة المغرب العربي للأنباء أن الحرس المدني بخليج الجزيرة الخضراء تمكن من حجز طن و615 كيلوجراماً من الحشيش في إحدى المناطق الساحلية للمدينة. وأفاد بلاغ لقيادة الحرس المدني بأن فرقة مكافحة تهريب المخدرات والاتجار بها أنجزت العملية خلال تمشيطها لمنطقة دي كالا بوزو بساحل الجزيرة الخضراء، وهي المنطقة المعروفة بكثافة أشجارها التي تسمح لمافيا المخدرات بإخفاء الشحن التي تصل عبر البحر.

 وقد أسفرت هذه العملية عن اعتقال مواطن أسباني (25 سنة)، أثناء خروجه من بين الأشجار ومحاولته الفرار، بتهمة ارتكاب جريمة في حق الصحة العمومية، وجاء ذلك بعد أيام من إعلان السلطات الألمانية اعتراضها  في عرض مياه بحر البوران الواقع بين المغرب وأسبانيا سفينة صيد تحمل العلم المصري وعلى متنها 13 طن من الحشيش المغربي.

 

عدد المشاهدات 515

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top