الآلاف يتظاهرون في برشلونة للمطالبة بالإفراج عن سياسيين موقوفين

08:40 12 نوفمبر 2017 الكاتب :   وكالات

شارك الآلاف السبت بتظاهرة أقيمت في مدينة برشلونة بإقليم كتالونيا شمال شرقي إسبانيا؛ للمطالبة بالإفراج عن سياسيين موقوفين.

وحسب "الأناضول"، أشرفت منظمات مدنية مؤيدة لانفصال إقليم كتالونيا عن إسبانيا على تنظيم المظاهرة عبر نقلها المتظاهرين بـ900 حافلة من عموم مناطق الإقليم إلى مدينة برشلونة.

وقالت شرطة برشلونة في بيان: إن 750 ألف شخص شاركوا بالتظاهرة.

وطالب المتظاهرون بالإفراج عن 8 مسؤولين في الحكومة المحلية الكتالونية المقالة، ومسؤولين اثنين في منظمتين مدنيتين مؤيدة للانفصال.

ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها شعارات من قبيل "الحرية للسياسيين الموقوفين"، و"نحن جمهورية"، مرددين هتافات "بوغيديمونت رئيسنا" في إشارة إلى رئيس كتالونيا المقال كارلوس بوغيديمونت، و"نحن اليوم متحدون أكثر، سندافع عن حكومتنا"، و"الديمقراطية تحتاج للمساعدة أين أوروبا؟".

والأسبوع الماضي، أمرت المحكمة العليا الإسبانية، بحبس 8 أعضاء في حكومة كتالونيا المقالة تمهيدًا لمحاكمتهم، على خلفية تهم بـ"التمرد والتحريض وإساءة استخدام الأموال العامة".

كما أصدر القضاء الإسباني، مذكرة اعتقال وتفتيش دولية بحق بوغيديمونت، إضافة إلى إصدار أوامر مماثلة بحق 4 أعضاء في حكومة كتالونيا المقالة، يرافقونه في بروكسل، قاموا بتسليم أنفسهم للشرطة البلجيكية، وقضت محكمة بلجيكية مؤخراً بالإفراج المشروط عنهم.

والاتهامات الموجهة لهؤلاء، جاءت على خلفية تنظيم استفتاء من جانب واحد، اعتبرته مدريد "غير دستوري"، مطلع أكتوبر الماضي، بغية الانفصال عن إسبانيا.

وحال ثبوت التهم فإن بوغيديمونت، ورفاقه قد يواجهون أحكامًا بالسجن تتراوح بين 6 أعوام و30 عامًا.

عدد المشاهدات 346

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top