الاتحاد الأوروبي يدعو إلى إقامة هيئة حكم انتقالية في سورية

16:54 15 مارس 2014 الكاتب :   خاص-المجتمع
دعت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي "كاثرين أشتون" اليوم إلى إقامة هيئة حكم انتقالية في سورية

دعت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي "كاثرين أشتون" اليوم إلى إقامة هيئة حكم انتقالية في سورية، والبدء في عملية سياسية حقيقية لتأسيس دولة تقوم على الديمقراطية والتعددية.

وقالت "أشتون" في بيان: "إن الصراع المريع القائم في سورية يدخل عامه الرابع، حيث حصد أكثر من 100 ألف روح، وأدى إلى فرار أكثر من مليوني سوري، ومعاناة ما يقرب من 9.3  مليون سوري بحاجة للمساعدات الإنسانية نصفهم من الأطفال"، مؤكدة أن المأساة السورية لم تشهد مثيلاً في التاريخ المعاصر.

وأعربت عن قلقها البالغ إزاء الإحصاءات التي كشفت عنها لجنة التحقيق الدولية المستقلة التي أشارت في تقريرها السابع إلى أن النظام السوري يلجأ إلى كافة وسائل القمع من قتل وتعذيب واغتصاب وخطف رهائن وعنف جنسي.

وأكدت أن تلك الانتهاكات التي يمارسها النظام السوري تعد جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب، كما أنها تعد انتهاكاً صارخاً لقوانين حقوق الإنسان والقوانين الدولية، مبينة أن الأزمة بدأت بأعمال قمع عسكرية ضد المتظاهرين السلميين تفاقمت بظهور أعمال "إرهابية"، وتزايد أعداد المقاتلين الأجانب في البلاد.

وبينت أن جرائم الحرب التي ارتكبتها جماعات مسلحة غير تابعة للدولة لا ترغب في إقامة دولة سورية تتمتع بالحرية والديمقراطية وتنعم بالازدهار تزيد من المأساة المتواصلة التي يعاني منها الشعب السوري.

وشددت "أشتون" على مسؤولية المجتمع الدولي في إنهاء الأزمة السورية، داعية جميع الأطراف خاصة الحكومة السورية التي تتحمل المسؤولية الرئيسة عن تلك المأساة الإنسانية القائمة إلى الوفاء بجميع التزاماتها المفروضة عليها بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم (2139).

كما أعربت عن مخاوف الاتحاد الأوروبي إزاء محنة الفئات الأشد ضعفاً، ومنها النساء والأطفال؛ حيث قتلت أكثر من عشرة آلاف امرأة، و4.3 مليون طفل، معظمهم من النازحين من منازلهم وفي أمس الحاجة إلى الغذاء والمأوى والتعليم.

وأشارت في هذا الشأن إلى أن الاتحاد الأوروبي قدم مساعدات سواء للمتضررين داخل سورية أو خارجها بقيمة تتجاوز 2.6 مليار يورو.

وأشادت "أشتون" في بيانها بشعوب وحكومات الدول المجاورة لسورية التي تستضيف عدداً متزايداً من اللاجئين، مشددة على مواصلة التكتل الأوروبي دعم المجتمعات المضيفة في جهودها للتعامل مع الوضع.

 

عدد المشاهدات 489

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top