حكمتيار: مخطط إيراني خطير لتكرار السيناريو السوري في أفغانستان

13:19 06 يناير 2018 الكاتب :   المحرر

كشف زعيم الحزب الإسلامي الأفغاني، قلب الدين حكمتيار، اليوم السبت، عن مخطط إيراني في محاولة من نظام طهران لتكرار السيناريو السوري في أفغانستان.

وقال قلب الدين حكمتيار: إن إيران تعمل بشكل جاد على نقل مقاتلي "تنظيم الدولة" من العراق وسورية إلى أفغانستان، لأنها تريد أن تستنسخ لعبتها في العراق وسورية المسماة بـ"محاربة التنظيم"، هذه المرة في أفغانستان.

وأضاف حكمتيار أن إيران وباكستان تعاونتا بشكل كبير مع مشروع الولايات المتحدة في أفغانستان خلال السنوات الماضية، حسب موقع "BBC" الناطق باللغة الفارسية.

وأوضح أن سبب مواقف الإدارة الأمريكية الأخيرة ضد إسلام آباد وطهران يكمن في عمل الأخيرتين على إنشاء جبهة جديدة ضد واشنطن في الإقليم، بالإشارة إلى توجه إيران وباكستان نحو منافس أمريكا الخطير أي الصين.

وليست تصريحات حكمتيار هي الأولى من نوعها، بل سبق لأمين مجمع تشخيص مصلحة النظام الإيراني، محسن رضائي، أن صرح أن الاستخبارات الإيرانية تغلغلت في عمق "تنظيم الدولة".

وقد أشار إلى هذه العلاقة بين إيران والتنظيم الكاتب العربي الأحوازي حسن راضي في مقال سابق، فقال: رغم الدعاية الواسعة والحرب والعداء المعلن في وسائل الإعلام الإيرانية تجاه "تنظيم الدولة"، فإن طهران لم تشن حربًا على التنظيم في العراق وسورية، بل تستهدف التيارات والشخصيات الوطنية المعارضة لمشروعها في هذين البلدين.

 

المصدر: موقع "الدرر الشامية".

عدد المشاهدات 293

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top