واشنطن تُلوح بإجراءات ضد طهران لا تستطيع موسكو منعها

11:27 27 فبراير 2018 الكاتب :   قدس برس

اتهمت المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة، نيكي هيلي، روسيا بـ "حماية النظام الإيراني الراعي للإرهاب"، ملوحة باتخاذ بلادها وحلفائها إجراءات ضد طهران "لا تستطيع موسكو منعها".

وقالت السفيرة الأمريكية في بيان صحفي لها الليلة الماضية: "رغم الأدلة الساحقة التي قدمها فريق الخبراء المستقل في اليمن التابع للأمم المتحدة، حول انتهاكات إيران لحظر الأسلحة هناك، أخفق المجلس في اتخاذ قرار كان من شأنه أن يدعو إلى محاسبة إيران على أفعالها".

وأضافت هيلي: "التقرير النهائي لفريق الخبراء خلص أن إيران أخفقت في منع نقل الأسلحة والمواد ذات الصلة، بما في ذلك الصواريخ البالستية والمعدات العسكرية وتكنولوجيا المركبات الجوية دون طيار، إلى المليشيات الحوثية في اليمن".

وأشارت إلى قيام روسيا مرارًا بعرقلة عمل مجلس الأمن الدولي ضد النظام السوري، مضيفة "واليوم، تحمي روسيا النظام الراعي للإرهاب في إيران. وعلى الرغم من وجود جبل من الأدلة الموثوقة والمستقلة التي تبين أن إيران انتهكت الحظر المفروض على الأسلحة في اليمن".

وبحسب تصريحات المندوبة الأمريكية؛ فإن "انتهاك إيران الحظر المفروض على الأسلحة في اليمن أدى إلى سلسلة من الهجمات على أهداف مدنية، إلا أن روسيا تمنع المساءلة، وتعرض المنطقة بأسرها للخطر".

وجاءت تصريحات هيلي تعليقًا على إخفاق مجلس الأمن الدولي، أمس الإثنين، في اعتماد مشروع قرار بريطاني بشأن اليمن بسبب استخدام موسكو حق النقض "الفيتو".

وفي المقابل، تبنى المجلس وبالإجماع مشروع قرار روسي لتمديد عمل فريق الخبراء التابع للجنة العقوبات الدولية المفروضة على اليمن لمدة عام، ينتهي في 26 فبراير 2019.

وقالت هيلي: "إذا كانت روسيا ستستخدم حق الفيتو لمنع الإجراءات ضد سلوك إيران الخطير والمزعزع للاستقرار، فإن الولايات المتحدة وشركاءها سيحتاجون إلى اتخاذ إجراءات ضد ايران لا يستطيع الروس منعها".

عدد المشاهدات 196

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top