الصين: نسعى لتوحيد القوى مع تركيا لنظام اقتصادي أكثر عدلاً

13:05 14 أغسطس 2018 الكاتب :   الأناضول

قالت الحكومة الصينية: إنها تهدف لتوحيد القوى مع تركيا من أجل تطوير النظام الاقتصادي الدولي ليصبح أكثر عدلاً ومعقولية.

وحذرت بكين من أن النزاعات والحروب التجارية التي بدأتها الولايات المتحدة الأمريكية من طرف واحد، لن يفوز فيها أحد.

جاء ذلك في الكتاب الأبيض، الذي أصدرته الحكومة الصينية بعنوان "الصين ومنظمة التجارة العالمية"، في الذكرى السنوية السابعة عشرة لانضمام الصين للمنظمة، في يونيو الماضي.

وأضاف الكتاب أن تلك الحروب التجارية ستتسبب في اضطراب الأسواق، والتأثير بشكل سلبي على عملية إصلاح الاقتصاد العالمي.

وشدد على إصرار الصين على المشاركة الفعالة في النظام التجاري متعدد الأطراف، والدفاع عنه بقوة، وحماية قواعد منظمة التجارة العالمية، الوقوف في وجه كافة أنواع الإجراءات الحمائية.

وأورد الكتاب أن الصين وتركيا تواجهان العديد من الاختبارات المشتركة، في مرحلة تمر فيها عملية إعادة إصلاح الاقتصاد العالمي بمنعطفات، وتظهر فيها الإجراءات الحمائية من طرف واحد.

وورد في الكتاب أن الصين تهدف لتوحيد القوى مع تركيا من أجل تطوير نظام تجاري متعدد الأطراف، أكثر انفتاحا، وشمولا، ومشاركة، وتوازناً، وقائم على المكاسب المشتركة.

وأضاف أن البلدين يمكن أن يعملا من أجل تسريع تطوير النظام الاقتصادي الدولي ليصبح أكثر عدلا ومعقولية، وخلق مناخ دولي ملائم للتطور المشترك للبلدين، وحماية مصالحهما المشتركة.

وأشار الكتاب إلى أن التعاون الاقتصادي والتجاري بين أنقرة وبكين في تطور مستمر، وأصبحت الصين ثاني أكبر شريك تجاري لتركيا، ووصل حجم التجارة بين البلدين إلى 21.9 مليار دولار.

عدد المشاهدات 486

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top