طباعة

    رئيس وزراء العراق: لن نجازف بمصالح شعبنا إرضاء لإيران

20:31 02 سبتمبر 2018 الكاتب :   الأناضول

قال رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، اليوم الأحد، إن حكومته لن "تجازف بمصالح شعبها إرضاء لإيران"، التي تواجه عقوبات تجارية أمريكية على خلفية برنامجها النووي.

جاء ذلك في تصريحات خلال لقائه مع عدد من الصحفيين في مقر الحكومة بالعاصمة بغداد.

وقال العبادي: "لن نجازف بمصالح شعبنا إرضاء لإيران أو أي دولة أخرى"، مضيفًا: "ليس من حق أي دولة جارة أن تقطع مياه نهر الكارون عن شط العرب، وسنتحدث معهم بخصوص ذلك" في إشارة إلى إيران.

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من الحكومة الإيرانية بشأن ما ورد في تصريحات العبادي.

وقطعت إيران مياه نهر "الكارون" عن العراق منذ مطلع الصيف؛ ما أدى إلى ارتفاع نسبة الملوحة في شط العرب، وتسبب بإصابة الآلاف بالتسمم.

و"شط العرب" نهر يتكون من التقاء نهري دجلة والفرات، في المدخل الشمالي لمدينة البصرة ويبلغ طوله حوالي 190 كم، ويصب في الخليج العربي عند طرف مدينة الفاو.

والشهر الماضي، تراجع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي عن التزامه بالعقوبات الأمريكية الجديدة على إيران، قائلا إن حكومته ستتقيد فقط بحظر التعامل بالدولار في المبادلات مع طهران.

وتسود مخاوف في العراق من حدوث نقص في سلع أساسية، إذا التزمت بغداد بجميع العقوبات؛ وهو الأمر الذي قد يسبب اضطرابًا سياسيًا في وقت تعمل فيه القوى السياسية الفائزة بالانتخابات البرلمانية الأخيرة على تشكيل حكومة جديدة.

عدد المشاهدات 748

موضوعات ذات صلة