الرئيس العراقي يدعو من إيران إلى منظومة إقليمية للتعاون

16:01 17 نوفمبر 2018 الكاتب :   العربي الجديد

التقى الرئيس العراقي برهم صالح، اليوم السبت، نظيره الإيراني حسن روحاني، في العاصمة الإيرانية طهران، التي وصلها صباحاً، على رأس وفد سياسي واقتصادي رفيع.

وأكد صالح، في مؤتمر صحفي مشترك مع روحاني، ضرورة إيجاد نظام أو منظومة إقليمية، تزيد التعاون بين دول المنطقة بما يصب لصالح شعوبها، مشيراً إلى دور العراق المهم فيها.

وأضاف صالح أن العراق يستطيع أن يتحول إلى ساحة تجمع بين دول المنطقة، بدلاً من كونه ساحة نزاع وصراع بين قواها، مشيراً في ذات الوقت إلى دور طهران الإقليمي الذي وصفه بـ"المؤثر"، ويستطيع أن يشكل جزءاً من منظومة الإقليم المقترحة"، حسب وصفه.

كما أشار إلى اهتمام العراق بتطوير علاقاته مع إيران على كافة الصعد، خاصة التجارية، وذكر أنه بعد هزيمة "داعش" في العراق يجب أن يتم التركيز على تقوية الاستقرار السياسي، وهو ما يتطلب خطوات سياسية واقتصادية، وأخرى مرتبطة بضرورة الإصلاح في الداخل العراقي.

روحاني: متفقون على استقرار المنطقة

من جهته، ذكر الرئيس الإيراني حسن روحاني أن العراق وإيران متفقان على ضرورة تحقيق استقرار المنطقة، داعياً إلى وقف التدخل الأجنبي فيها، وزيادة التعاون والتنسيق بين أطراف الإقليم، وبين إيران والعراق بشكل ثنائي كذلك.

ونقل روحاني أنه بحث وضيفه العراقي آخر وأبرز التطورات في المنطقة، مؤكداً أن طهران تأمل انتهاء الحرب في اليمن وإعادة الاستقرار لسورية، على حد وصفه، مضيفاً أن العراق بلد جار لإيران، وأن استقراره يعود على بلاده بالنفع أيضاً.

وفي الجانب الاقتصادي، أكد روحاني ضرورة رفع التبادل التجاري بين الطرفين ليصل إلى 20 مليار دولار، وهو البالغ حالياً 12 ملياراً، وأشار إلى عقد اجتماعات بين مسؤولين معنيين رفيعي المستوى من كلا البلدين سيسعون إلى تطوير العلاقات سياسياً واقتصادياً وتجارياً وثقافياً.

وأوضح روحاني أنه تباحث ونظيره العراقي حول تبادل الكهرباء والغاز والمشتقات النفطية، فضلاً عن إمكانية التعاون في التنقيب عن النفط ووصل السكك الحديدية، وتنمية منطقة شط العرب، بما يعود بالنفع على مناطق خرمشهر وآبادان والبصرة، منوهاً كذلك إلى اتفاقهما على فتح منطقة تجارية حرة تتيح تبادل البضائع والصناعات المشتركة.

عدد المشاهدات 330

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top