طباعة

    مباحثات بالدوحة بين "طالبان" ومبعوث أمريكا لدى كابل

15:45 18 نوفمبر 2018 الكاتب :   الأناضول

عقدت حركة "طالبان" الأفغانية مباحثات مباشرة مع مبعوث الولايات المتحدة لدى كابل، زالماي خليل زاد، استمرت لمدة 3 أيام.

وأجريت المباحثات في العاصمة القطرية الدوحة، حيث يوجد مكتب سياسي للحركة، حسبما نقلت وكالة "أسوشيتيد برس" الأمريكية، اليوم الأحد.

وقال مسؤول بـ"طالبان"، طلب عدم الكشف عن هويته: إنّ المباحثات هدفت إلى تجديد عملية السلام الأفغانية وإنهاء أطول حرب خاضتها الولايات المتحدة (قائمة في أفغانستان منذ 17 عاماً).

وأضاف أنّ المباحثات حضرها من جانب "طالبان" خير الله خرخوا، حاكم "طالبان" السابق في هراة (محافظة أفغانية)، ومحمد فاضل، القائد العسكري السابق للحركة.

وجاء اللقاء ضمن جولة إقليمية للمبعوث الأمريكي تشمل إسلام آباد والرياض ودبي والدوحة.

وفي 9 نوفمبر الجاري، استضافت روسيا جولة مباحثات جمعت وفدًا عن الحكومة الأفغانية وآخر عن طالبان ونواب وزراء خارجية 8 دول إقليمية، إضافة إلى وفد روسي برئاسة وزير الخارجية سيرغي لافروف، وممثل عن سفارة الولايات المتحدة لدى موسكو، بصفة مراقب.

والجولة هي الثانية لمؤتمر سلام ترعاه روسيا، في إطار مسار إقليمي أطلقته مطلع عام 2017.

ورغم وصف الحكومة الأفغانية المباحثات بـ"الخطوة الإيجابية"، في بيان مساء الجمعة، فإن طرفي الصراع لم يتوصلا إلى اتفاق بإجراء لقاءات مباشرة، مع استمرار الجهود الروسية لتحقيق ذلك.

ومنذ سنوات يقاتل مسلحو حركة طالبان القوات الحكومية الأفغانية والقوات الدولية، بقيادة الولايات المتحدة؛ ما أسقط قتلى وجرحى وتسبب في موجات نزوح.

وفي عام 2001 قادت واشنطن قوات دولية أسقطت نظام حكم "طالبان"، بتهمة بإيواء "تنظيم القاعدة"، الذي تبنى هجمات 11 سبتمبر من ذلك العام على الولايات المتحدة؛ ما أسقط نحو 3 آلاف قتيل.

عدد المشاهدات 332
وسم :

موضوعات ذات صلة