استطلاع: 45% من "الإسرائيليين" يرون أن حرب غزة أضرت بعلاقات تل أبيب

10:04 18 سبتمبر 2014 الكاتب :   الأناضول
أظهر استطلاع للرأي العام "الإسرائيلي" أن 45% من "الإسرائيليين" يعتقدون أن عملية "الجرف الصامد" تسببت بالضرر للعلاقات الخارجية "الإسرائيلية"

أظهر استطلاع للرأي العام "الإسرائيلي" أن 45% من "الإسرائيليين" يعتقدون أن عملية "الجرف الصامد" تسببت بالضرر للعلاقات الخارجية "الإسرائيلية".

وقال الاستطلاع، الذي أجراه "المعهد الإسرائيلي للسياسات الإقليمية الخارجية" (ميتفيم)، غير حكومي، وحصلت "الأناضول" على نسخة منه: إن 13% فقط من "الإسرائيليين" يعتقدون أن مكانة "إسرائيل" الدولية جيدة، وأن 61% من "الإسرائيليين" يعتقدون أن تحسين علاقات "إسرائيل" الخارجية يعتمد على التقدم في عملية السلام.

وأضاف أن الشعب "الإسرائيلي" غير راضٍ على وضع "إسرائيل" الدولي، ويعتقد أن عملية "الجرف الصامد" أدت إلى الإضرار بهذا الوضع، في إشارة إلى الحرب "الإسرائيلية" على غزة.

وقد جرى الاستطلاع في الفترة ما بين 9 - 11 سبتمبر الجاري بمشاركة 500 "إسرائيلي" من اليهود والعرب الذين تزيد أعمارهم على 18 عاماً.

وأشار إلى أن 16% فقط من "الإسرائيليين" يعتقدون أن وزير الخارجية  "أفيجدور ليبرمان" هو الشخص الأكثر ملاءمة لهذا المنصب، في حين يفضل 27% وزيرة العدل "تسيبي ليفني" لمنصب وزير خارجية "إسرائيل".

ورأى 95% من "الإسرائيليين" أن الولايات المتحدة الأمريكية هي أهم الدول لـ"إسرائيل"، تلتها روسيا بنسبة 33%، ثم ألمانيا بنسبة 32%، ومصر وبريطانيا بنسبة 27% لكل منهما.

وقال المعهد: فقط 2 - 4% من "الإسرائيليين" صنفوا السلطة الفلسطينية والأردن وتركيا ضمن الدول المهمة لـ"إسرائيل".

عدد المشاهدات 679

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top